وص٠المَسارNHR531
تهد٠هذه المادة إلى تمكين الطلاب من Ùَهْم ركيزتين جوهريّتين ÙÙŠ التربية والتعليم، وصÙلة كلّ منهما بالعن٠واللاعنÙ: العقاب والسلطة. يغطّي هذا المسار معرÙØ© مكثّÙØ© بمÙهوم السلطة، الخطأ، المسؤولية، العقد والقواعد والاتÙاقات، وذلك انطلاقاً من تطوّر العلوم التربوية ÙˆÙلسÙØ© التنشئة الاجتماعية والسياسية، ومن تطوّر المÙاهيم والتجارب ÙÙŠ التعلّم التÙاعلي والتشاركي. ÙÙŠ هذا الإطار، يتعرّ٠الطلاب على مجموعة من المÙكرين وعلماء التربية، نذكر منهم: كارل روجرز Carl RogersØŒ جيرار مندلGerard Mendel ØŒ آلانAlain ØŒ لي٠ÙايغوتسكيLev Vygotsky ØŒ ليو تولستويLeo Tolstoy ØŒ ميشيل Ùوكو Michel Foucault. سو٠يتمكّن الطلاب، من خلال الدراسة النظرية والأعمال التطبيقية، من تØليل الأنماط السلطوية والعقاب وأسبابها ومظاهرها ÙÙŠ الواقع المØلّي، وعلاقة ذلك بتعزيز مكامن العن٠داخل النÙوس ÙˆÙÙŠ العلاقات التربوية. ÙÙŠ جلسات العمل المرتكزة على علم النÙس وعلى الÙلسÙØ© اللاعنÙية، يتمّ تزويد الطلاب بمهارات منهجية ونماذج ووسائل تربوية Øديثة، بهد٠اختبارها بأنÙسهم أولاً، وتالياً تعلّم استبدال الأنماط الأØادية والعقاب وأدوات العنÙØŒ على قاعدة عيش الخطأ ÙˆÙهمه وتعلّم معالجته، وتØمّل المسؤولية الÙردية والجماعية، والتمرّس ÙÙŠ سلوكات المساءلة.