الدراسة الحرّة

•  إنّها "دراسة حرّة" أو "مادّة حرّة" بما معناه "دراسة أرصدة credits تخصّصية".

•  ØªØªÙŠØ­ هذه الدراسة الفرصة أمام الأفراد الراغبين، Ù„لتسجيل في مادة واحدة (أو أكثر)ØŒ من دون الانتساب إلى أيّ من اختصاصات الدراسات العليا، ومن دون الالتزام بكامل مواد الاختصاص، وذلك لاكتساب Ù…هارات حديثة وثقافة جديدة، في وقت قصير، لتطوير الذات ÙƒÙ…ا للتطوّر المهني والاجتماعي.

 

•    Ø¯Ø±Ø§Ø³Ø© مفتوحة، لكلّ الفئات والأعمار، بمثابة "أكاديمية Ù„لجميع".
•    ØªØ¹Ù„Ù† الإدارة في كل فصل عن لوائح المواد المتوافرة للدراسة الحرّة.

 

•  بفضل هذا النوع من الدراسة التخصّصية المرنة، سوف تتوسّع دائرة الدارسين والعارفين بثقافة اللاعنف ومهاراتها، وذلك في مجالات متنوّعة مهنياً وعلمياً واجتماعياً.  


•  إنّها ØµÙŠØºØ© محفِّزة للمهنيّين والتربويّين والمسؤولين الاجتماعيّين ولأساتذة الجامعات والباحثين وللإعلاميّين، ولمن تقدّموا في السّن، كما لمن لا رغبة لديه/ها ÙÙŠ التخصّص مجدّدًا أو في الحصول على شهادة إضافية، كي يتسجّل ÙÙŠ مادة واحدة من اختياره، وربّما مادة تِلوَ مادة...وهذا ما يحصل الآن وبنجاح كبير.

 

•    Ø§Ù„حصول على إفادة جامعية (3 أرصدة credits)ØŒ لدى إنجاز المادة والنجاح ÙÙŠ الاختبارات. 
•    تُحتَسَب المادة في حال الالتحاق للتخصّص في "أونور".

 

 

نماذج من المواد الحرّة 
REM001 تأهيل الذات (بطرائق المسرح والفنون وعلم النفس التربوي)
NHR554 Ø§Ù„مسرح الاجتماعي ومسرح حقوق الإنسان
NHR523 المقاربات الإيجابية للنزاعات والتواصل اللاعنفي 
NHR552 الطرائق التفاعلية الحديثة                                                                     
NHR521 فلسفة ومهارات التربية اللاعنفية 
NHR528 Ø§Ù„إدارة اللاعنفية للمدارس     

NHR531 السلطة والعقاب في التربية: بدائل ومهارات لاعنفية                                                                                        
NHR577 منهجيات الحملات المدنية والمناصرة واللوبي
NHR567 ثقافة اللاعنف والأديان 
NHR547 استراتيجيات وتجارب العمل اللاعنفي 
NHR593 التعامل مع الماضي ومهارات اللاعنف
NHR591 حرّية المعتقد والمواطنة من منظور ثقافة اللاعنف
NHR536 مقاربات السلام والعدالة الانتقالية