• إنّها "دراسة Øرّة" أو "مادّة Øرّة" بما معناه "دراسة أرصدة credits تخصّصية".
• ØªØªÙŠØ Ù‡Ø°Ù‡ الدراسة الÙرصة أمام الأÙراد الراغبين، للتسجيل ÙÙŠ مادة واØدة (أو أكثر)ØŒ من دون الانتساب إلى أيّ من اختصاصات الدراسات العليا، ومن دون الالتزام بكامل مواد الاختصاص، وذلك لاكتساب مهارات Øديثة وثقاÙØ© جديدة، ÙÙŠ وقت قصير، لتطوير الذات كما للتطوّر المهني والاجتماعي.
• بÙضل هذا النوع من الدراسة التخصّصية المرنة، سو٠تتوسّع دائرة الدارسين والعارÙين بثقاÙØ© اللاعن٠ومهاراتها، وذلك ÙÙŠ مجالات متنوّعة مهنياً وعلمياً واجتماعياً.
• إنّها صيغة Ù…ØÙÙ‘Ùزة للمهنيّين والتربويّين والمسؤولين الاجتماعيّين ولأساتذة الجامعات والباØثين وللإعلاميّين، ولمن تقدّموا ÙÙŠ السّن، كما لمن لا رغبة لديه/ها ÙÙŠ التخصّص مجدّدًا أو ÙÙŠ الØصول على شهادة إضاÙية، كي يتسجّل ÙÙŠ مادة واØدة من اختياره، وربّما مادة تÙلوَ مادة...وهذا ما ÙŠØصل الآن ÙˆØ¨Ù†Ø¬Ø§Ø ÙƒØ¨ÙŠØ±.
نماذج من المواد الØرّة
REM001 تأهيل الذات (بطرائق Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø ÙˆØ§Ù„Ùنون وعلم النÙس التربوي)
NHR554 Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„Ø§Ø¬ØªÙ…Ø§Ø¹ÙŠ ÙˆÙ…Ø³Ø±Ø Øقوق الإنسان
NHR523 المقاربات الإيجابية للنزاعات والتواصل اللاعنÙÙŠ
NHR552 الطرائق التÙاعلية الØديثة
NHR521 ÙلسÙØ© ومهارات التربية اللاعنÙية
NHR528 الإدارة اللاعنÙية للمدارس
NHR531 السلطة والعقاب ÙÙŠ التربية: بدائل ومهارات لاعنÙية
NHR577 منهجيات الØملات المدنية والمناصرة واللوبي
NHR567 ثقاÙØ© اللاعن٠والأديان
NHR547 استراتيجيات وتجارب العمل اللاعنÙÙŠ
NHR593 التعامل مع الماضي ومهارات اللاعنÙ
NHR591 Øرّية المعتقد والمواطنة من منظور ثقاÙØ© اللاعنÙ
NHR536 مقاربات السلام والعدالة الانتقالية