توصي٠عام للمسار NHR501
عدد الأرصدة 3
يزوّد هذا المسار الطلاب بمعرÙØ© عامّة هي بمثابة قاعدة أوّلية Ù„Ùهم اللاعن٠وجذوره، مع استعراض خلÙيّات ثقاÙØ© اللاعن٠تاريخيًّا ومØليًّا وارتباطها بسائر العلوم وميادين الØياة مع إطلالة خاصّة على الÙنّ واللاعنÙ. ويركزّ المسار على التعمّق ÙÙŠ Ùكر غاندي GANDHIØŒ ÙˆÙÙŠ جوهر Ù…Ùردة "Non-Violence" التي ابتكرها منذ سنة 1919-1920 انطلاقًا من Ù…Ùهوم "a-himsa"ØŒ والتي كرّس عبرها عنوانًا Ù„ÙلسÙØ© شاملة ولخيار ÙÙعل استراتيجي. ويشتمل على جزء خاص بتاريخيّة كلمة "لاعنÙ" والمÙردات المختلÙØ© التي Øملتها هذه الكلمة. ويتضمّن المسار نظرة معمّقة Øول معاني اللاعنÙØŒ من خلال عدد من الÙلاسÙØ© والمÙكّرين (إيمانويل كانط Immanuel KantØŒ ليو تولستوي Leo Tolstoy ØŒ هنري ديÙيد ثورو Henry D. ThoreauØŒ ألدو كابيتيني Aldo CapitiniØŒ سيمون Ùايل Simone Weil ØŒ برتراند راسل Bertrand RussellØŒ ألبير كاموAlbert Camus ØŒ جان-ماري مولّÙر Jean-Marie Muller ØŒ وآخرين دوريًّا). كما يتناول مسألة "العن٠وطبيعة الإنسان" (وليد صلَيبي)ØŒ ربطًا بنظريّات ÙÙŠ علم الØيوان وعلم النÙس والإنتروبولوجيا وعلم الجهاز العصبي والدماغ وعلم الجينات والتÙاعل الجيني-البيئي، ومن ضمنها نظريّات البقاء للأقوى والبقاء للتعاون وغريزة الØياة وغريزة الموت، (شارلز داروين Charles DarwinØŒ كونراد لورنز Konrad LorenzØŒ بيوتر كروبوتكين Pyotr KropotkinØŒ سيغموند Ùرويد Sigmund FreudØŒ إريك Ùروم Erich Fromm ØŒ وآخرين). سو٠يتمكّن الطلاب من اكتساب مهارة تناول نصّ ÙلسÙÙŠ لاعنÙÙŠØŒ عبر إعداد مقالات تØليليّة ضمن برنامج "قراءات - كتابات" المعتمد ÙÙŠ المنهاج.