وص٠المَسارNHR501
يزوّد هذا المسار الطلاب بمعرÙØ© عامّة Ù„Ùهم الÙكر اللاعنÙÙŠ وجذوره، واستعراض خلÙيّات ثقاÙØ© اللاعن٠تاريخيًّا ومØليًّا وارتباطها بسائر العلوم وميادين الØياة. ويتناول المسار تاريخيّة Ù…Ùردة "Non-Violence" التي ابتكرها غاندي GANDHI منذ سنة 1919-1920ØŒ وكي٠جرى التعبير عنها ÙÙŠ كلّ Øقبة تاريخيّة. ويتضمّن المسار نظرة معمّقة Øول معاني اللاعنÙØŒ من خلال عدد من الÙلاسÙØ© والمÙكّرين، بينهم: غاندي GANDHIØŒ إيمانويل كانط Immanuel KantØŒ هنري ديÙيد ثورو Henry D. ThoreauØŒ سيمون Ùايل Simone WeilØŒ ألبير كامو Albert CamusØŒ جان-ماري مولّÙر Jean-Marie Muller. كما يتناول مسألة "العن٠وطبيعة الإنسان" (وليد صلَيبي)ØŒ ربطًا بنظريّات ÙÙŠ علم الØيوان وعلم النÙس والإنتروبولوجيا وعلم الجهاز العصبي والدماغ وعلم الجينات والتÙاعل الجيني-البيئي، ومن ضمنها نظريّات وراثة النزعة التدميريّة من الØيوان والبقاء للأقوى وغريزة الØياة وغريزة الموت، (شارلز داروين Charles DarwinØŒ كونراد لورنز Konrad LorenzØŒ بيوتر كروبوتكين Peter KropotkinØŒ سيغموند Ùرويد Sigmund FreudØŒ إريك Ùروم Erich FrommØŒ كارل روجرز Carl RogersØŒ وآخرين). سو٠يتمكّن الطلاب من اكتساب مهارة تناول نصّ ÙلسÙÙŠ لاعنÙÙŠØŒ بالارتكاز إلى معايير منهجيّة وإلى المقارنة مع Ù…Ùاهيم العن٠ومÙرداته. ويشتمل المسار على أعمال تطبيقيّة، بما ÙÙŠ ذلك قيام الطالب(Ø©) بإعداد مقالات تØليليّة ضمن برنامج "قراءات - كتابات" المعتمد ÙÙŠ المنهاج.