وَص٠المَسار NHR523
عدد الأرصدة 3
مدخل مكث٠Øول مقاربات علميّة عن النزاع، وعن التواصل، يشتمل على الÙَهم الÙلسÙÙŠ والنÙسي والتربوي لكلّ من النزاع والتواصل، ÙÙŠ منظور اللاعنÙ. يهد٠هذا المَسار إلى تزويد الطالب(Ø©) بمعرÙØ© نظريّة مستندة إلى الروّاد وإلى النماذج والآليات التي قاموا بتطويرها، بما يهيّء لاكتساب مهارات ÙÙŠ تØليل مقاربات النزاع ونقدها: Øلّ النزاع conflict resolutionØŒ إدارة النزاع conflict managementØŒ الوقاية من النزاع أو الاØتواء المسبق له conflict preventionØŒ تØويل النزاع conflict transformation. يتعلّم الطالب(Ø©) برÙقة نظريّات وتطبيقات ابتكرها علماء ومÙكّرون روّاد ÙÙŠ هذه المجالات: Johan Galtung, Marshall Rosenberg, Barry Hart, John W. Burton, Edward Azar, Jane Addams, Aristotle, John Paul Lederach, Pat Patfoort…
وتشتمل المادّة على دراسة المÙردات والآليات الخاصة بالخيارات اللاعنÙية ÙÙŠ معالجة النزعات. نماذج وتمارين تطبيقيّة لاختبار العلاقات أثناء عيش النزاع، ÙˆÙÙ‚ شبكات مبتكرة عالميًا، Øول الÙوقية والدونية وأسس العدالة ÙÙŠ المعالجة “The MmE-method"ØŒ كما لاختبار الذات ÙÙŠ عناصر أساسية: الغضب، الخوÙØŒ المنطق، التجارب السابقة السلبية والإيجابية، العدائية، المÙردات والنبرة والتعبير، الإصغاء، الموضوعية، صياغة الأسئلة، السلوك، التعاطÙØŒ العيش مكان الآخر، صون الØقوق، وملكة الإبداع. وتتناول المادّة معرÙØ© تØليليّة Øول ركائز التواصل اللاعنÙÙŠ والجذور الÙلسÙية له منذ أرسطو.