NHR533 Ù…Ùاهيم وأنماط الوساطة عدد الأرصدة: 3
يهيّء هذا المسار الطلاب لمقاربة Ù…Ùهوم الوساطة، والتعرّ٠على نشأة هذا الØقل العلميّ والمهنيّ وتطوّره. يغطّي معرÙØ© نظرية وتطبيقية، للتمييز بين Ù…Ùاهيم: الوساطة، المصالØØ©ØŒ التØكيم، الصÙÙ„ØØŒ الØكم والتقييم، التÙاوض، والأشكال الهجينة للوساطة؛ والتمييز بين المجالات المتنوّعة للوساطة: العائلية، المدرسية، الاجتماعية، المهنية، القانونية، السياسية، كما والتمييز بين نشاطات ومؤسّسات الوساطة. تمّ بناء هذا المسار لتعري٠الطلاب على الهدÙيات المتنوعة للوساطة: الوساطة بهدÙية Øلّ النزاع، بهدÙية التواصل، بهدÙية التربية، بهدÙية الطمأنة، وبهدÙية ابتكار آليات لاعنÙية للعدالة. تطبيقات عملية لاختبار مسار الوساطة: الوسطاء، الأدوار، الاستراتيجيات، المهارات، الأخلاقية، الأطرا٠المباشرون وغير المباشرين والعلاقات بينهم والØاجات والمصالØØŒ استراتيجية التواصل، وبلورة اتÙاق الوساطة، وذلك ÙÙŠ سياق تعلّم إدارة جلسة وساطة لاعنÙية.
مسارات مسبقة: مواÙقة المشرÙ(Ø©)