توصي٠هذه المادة
مدخل مكثّ٠Øول مجموعة مختارة من المÙكرين والروّاد ÙÙŠ التاريخ القديم والمعاصر، الذين بنوا وترجموا معاني ÙلسÙØ© اللاعن٠من خلال مسيرتهم الذاتية والÙكرية والنضالية. يهيّء هذا المسار الطلاب بالدرجة الأولى لاختبار انطباعاتهم الوجدانية وهم يتعرّÙون ببساطة وإيجاز على هؤلاء الروّاد، ومن ثمّ لاكتساب أسس ÙÙŠ ÙلسÙØ© اللاعن٠قدّمت قاموساً بوجه تراث العن٠وقاموسه. ويشتمل المسار على دراسة Ù…Ùاهيم طبعت النتاج الÙلسÙÙŠ والجدل الÙكري Øول العن٠واللاعنÙØŒ من مثل الخير والشرّ، الوسيلة والغاية، الخطأ والØقيقة، الضمير، الخضوع والطاعة، القتل والغÙران، الجبن والشجاعة، النضال والعصيان. ويؤهّل هذا المسار الطلاب لاكتساب نظرة دقيقة إلى الريادية ÙÙŠ معاني اللاعنÙØŒ واكتساب ملكة استخلاص هذه المعاني من خلال نصوص مرجعية، مع قيام كلّ طالب(Ø©) بإعداد أعمال تطبيقية وصياغة مقالات عن عدد من روّاد اللاعن٠للتمرّس ÙÙŠ الكتابة ÙˆÙÙŠ Ù…Ùردات ثقاÙØ© اللاعنÙ.
الأعمال التطبيقية ÙÙŠ هذه المادة
â—يعدّ كلّ طالب/Ø© 4-5 أعمال، وذلك على شكل مقال طويل أو بØØ« مصغّر، مستمدّ من قراءات مختارة Øول شخصيات ونماذج لاعنÙية ريادية. أمثلة: عبد الغÙار خان (مؤسّس الظاهرة الÙريدة ÙÙŠ التاريخ "الجيش المسلم اللاعنÙÙŠ" Abdel-Ghaffar Khan)ØŒ جاك باري دو بولارديير (الجنرال اللاعنÙÙŠ Jacques Pâris De Bollardière)ØŒ سيزار شاÙيز (رمز النضال النقابي اللاعنÙÙŠ César Chávez)ØŒ دانيلو دولتشي (غاندي صقلية Danilo Dolci)ØŒ ألدو كابيتيني (Ùيلسو٠اللاعن٠الإيطالي Aldo Capitini)ØŒ وليد صلَيبي (عن نموذج الانتÙاضة الÙلسطينية الأولى)...
â—بعد متابعة المØاضرات ÙÙŠ هذه المادة، ÙÙŠ Øرم الجامعة، يستكمل كلّ طالب/Ø© الأعمال التطبيقية عبر إعداد 2 عملين اثنين بالطريقة عينها، عن تجارب روّاد اللاعنÙØŒ لاسيّما غاندي Gandhi ومارتن لوثر كينغ Martin Luther King.