NHR531 السلطة والعقاب ÙÙŠ التربية: بدائل ومهارات لاعنÙية عدد الأرصدة: 3
تهد٠هذه المادة إلى تمكين الطلاب من Ùَهْم ركيزتين جوهريّتين ÙÙŠ التربية والتعليم، وصÙلة كل منهما بالعن٠واللاعنÙ: العقاب والسلطة. يغطّي هذا المسار معرÙØ© مكثّÙØ© بنظريات السلطة، بمÙهوم الخطأ، بمÙهوم المسؤولية، بمÙهوم بناء القواعد والاتÙاقات، وذلك انطلاقاً من تطوّر العلوم التربوية ÙˆÙلسÙØ© التنشئة الاجتماعية والسياسية والمواطنية، ومن تطوّر المÙاهيم والتجارب ÙÙŠ التعلّم التÙاعلي والتشاركي. سو٠يتمكّن الطلاب من تØليل الأنماط السلطوية والعقاب وأسبابها ومظاهرها ÙÙŠ الواقع المØلّي، وعلاقة ذلك بتعزيز مكامن العن٠داخل النÙوس ÙˆÙÙŠ العلاقات التربوية. كما يشتمل المسار على تطبيقات عملية يعدّها كلّ طالب-Ø© ÙÙŠ إطار برنامج "قراءات-كتابات" المعتمد ÙÙŠ المنهج. وخلال جلسات العمل المرتكزة على علم النÙس والعلوم الاجتماعية والتربوية وعلى الÙلسÙØ© اللاعنÙية، يتمّ تزويد الطلاب بمهارات منهجية ونماذج ووسائل تربوية Øديثة، بهد٠اختبارها بأنÙسهم أولاً، وتالياً لتعلّم استبدال الأنماط الأØادية والعقاب وأدوات العن٠بالآليات التشاركية وبالتقييم اللاعنÙÙŠØŒ وذلك على قاعدة عيش الخطأ ÙˆÙهمه وتعلّم معالجته، وتØمّل المسؤولية الÙردية والجماعية، والتمرّس ÙÙŠ سلوكات المساءلة.
مسارات موازية NHR521