NHR501 ثقاÙØ© اللاعن٠والتواصل اللاعنÙÙŠ عدد الأرصدة: 3
يزوّد هذا المسار الطلاب بمعرÙØ© عامة هي بمثابة قاعدة أوّلية Ù„Ùهم اللاعن٠وجذوره، وما المقصود بثقاÙØ© اللاعنÙØŒ مع استعراض خلÙيات تهميش هذه الثقاÙØ© تاريخياً ومØلياً. ويركّز المسار على التعمّق ÙÙŠ Ùكر غاندي، ÙˆÙÙŠ جوهر Ù…Ùردة "لا-عنÙ: Ø¢-هيمسا" التي أطلقها غاندي وتكرّست معه ومن بعده عنواناً لهذه الÙلسÙØ© الإنسانية وهذا الخيار الوجودي والاستراتيجي وارتباطه بسائر العلوم وميادين الØياة. ÙˆØªØªÙŠØ Ù‡Ø°Ù‡ المعرÙØ© استبيان مجالات تجسيد اللاعنÙØŒ تربويًا واجتماعيًا ومهنيًا ونضالياً وعلمياً. ويتطرّق هذا المسار إلى إعادة قراءة عدد من الÙلاسÙØ© والمÙكرين، إنطلاقاً من ÙلسÙØ© اللاعنÙ. ويتضمّن المسار نظرة معمّقة Øول العن٠وطبيعة الإنسان، ÙˆØول المعنى الوجودي "للأنا" ÙÙŠ الصراع بين نزعة العن٠واللاعنÙ. ويهد٠إلى تمكين الطلاب ÙÙŠ اكتساب مهارة تØليل المÙردات والمÙاهيم اللاعنÙية، بالارتكاز إلى معايير منهجية، وإلى المقارنة مع Ù…Ùاهيم العن٠ومÙرداته. ويشتمل المسار على مجموعة من الأعمال التطبيقية من خلال قيام كلّ طالب-Ø© بصياغة مقالات عن عدد من Ù…Ùكّري ÙˆÙلاسÙØ© اللاعن٠للتمرّس ÙÙŠ الكتابة عن هذا الÙكر.
مسارات مسبقة: None