توصي٠هذه المادة
يزوّد هذا المسار الطلاب بمعرÙØ© عامة هي بمثابة قاعدة أوّلية Ù„Ùهم اللاعن٠وجذوره، مع التركيز على Ù…Ùردة "اللاعن٠- آهيمسا" التي كرّسها غاندي. ÙˆØªØªÙŠØ Ù‡Ø°Ù‡ المعرÙØ© استبيان مجالات تجسيد اللاعنÙØŒ تربويًا واجتماعيًا ومهنيًا ونضالياً وعلمياً. يتضمّن المسار نظرة معمّقة Øول العن٠وطبيعة الإنسان، ÙˆØول المعنى الوجودي "للأنا" ÙÙŠ الصراع بين نزعة العن٠واللاعنÙØŒ بين "الأنا الأصيل والأنا الرديÙ". ويهد٠إلى تمكين الطلاب ÙÙŠ اكتساب مهارة تØليل المÙردات والمÙاهيم اللاعنÙية، بالارتكاز إلى معايير منهجية، وإلى المقارنة مع Ù…Ùاهيم العن٠ومÙرداته. كما يشتمل على مهارات نظرية وتطبيقية Øول ركائز التواصل اللاعنÙÙŠØŒ والجذور الÙلسÙية والنÙسية-التربوية للتواصل منذ أرسطو، كما لمكوّنات العن٠ÙÙŠ اللا-تواصل. وقد تمّ بناء هذا المسار بØيث ÙŠØªÙŠØ Ù„Ù„Ø·Ø§Ù„Ø¨(Ø©) اختبار الذات، من خلال عيش تطبيقات Øيوية على مستوى مهارات التواصل اللاعنÙÙŠ. ويشتمل المسار على مجموعة من الأعمال التطبيقية من خلال قيام كلّ طالب(Ø©) بصياغة مقالات عن عدد من Ù…Ùكّري ÙˆÙلاسÙØ© اللاعن٠للتمرّس ÙÙŠ الكتابة عن هذا الÙكر.
الأعمال التطبيقية ÙÙŠ هذه المادة
â—يعدّ كلّ طالب/Ø© عملاً واØداً (1)ØŒ هو ÙÙŠ صلب منهاج هذه المادة، ضمن برنامج "قراءات – كتابات"ØŒ وذلك على شكل مقال طويل أو بØØ« مصغّر، مستمدّ من قراءات مختارة Øول Ù…Ùكر أو Ùيلسو٠أرسى أسس ومÙاهيم لثقاÙØ© اللاعنÙØŒ من مثل كتابات الÙيلسو٠جان-ماري مولّÙرJean-Marie Muller .
â—بعد متابعة الدروس ÙÙŠ هذه المادة، ÙÙŠ Øرم الجامعة، يستكمل كلّ طالب/Ø© الأعمال التطبيقية عبر إعداد عملين بالطريقة عينها (2)ØŒ عن Ù…Ùكرين ÙˆÙلاسÙØ© ÙÙŠ اللاعنÙ. أمثلة: هنري ديÙيد ثورو "Ùيلسو٠العصيان المدني" Henry David ThoreauØŒ تولستوي "أب اللاعنÙ" TolstoiØŒ إتيان دو لا بÙويسي "الÙلسÙØ© السياسية للطاعة أو العبودية الإرادية" Etienne De La BoétieØŒ إيريك Ùروم "عالم النÙس الإنسانوي" Erich FrommØŒ سيمون Ùايل "ÙيلسوÙØ© اللاعنÙ" Simone Weil...