توصي٠عامّ للمَسار NHR593
عدد الأرصدة: 3
بالطرائق التÙاعليّة الØديثة، يتناول هذا المسار Ø£Øد مجالات تطبيق ثقاÙØ© اللاعن٠واستراتيجيّاتها: دراسة مخلّÙات عن٠الماضي ومهارات التعامل معه، إثر نزاعات ÙˆØروب وأنظمة Ù…ÙهلÙكة وتاريخ انتهاكات. مدخل مكثّ٠ومتنوّع، يستعرض المÙاهيم السائدة بخصوص ’التعامل مع الماضي‘ كما المÙاهيم اللاعنÙيّة التي تØدّد ÙلسÙته، ويقدّم معرÙØ© نظريّة وتطبيقيّة، مع التركيز على مهارات العمل على الذات والعمل مع الناس. المضامين Ù…Ùستقاة من خمسة Ù…Øاور كبرى: النزاع والعن٠واللاعنÙØŒ العدالة الانتقاليّة، علم Ù†Ùس الصدمات، والاتÙاقيّات الدوليّة، إضاÙØ© إلى اختبارات عمليّة ØªØªÙŠØ Ø¹ÙŠØ´ معاني التعامل مع الماضي وجدانيًا وتنÙيذيًا.
يهيّء هذا التدرّب الطلاب والمشاركين/ات، على المستوى العلمي مع تمارين مباشرة ÙÙŠ علم النÙس الاجتماعي والسلوكي، من أجل Ùهم دقيق لآليّات الدماغ والصدمة، للتعامل مع الصدمة الÙرديّة مقابل الصدمة الجماعيّة، خصائص الضØيّة - الناجي/Ø© - والشعور بالذنب، كما لأÙسÙس التكيّ٠- مقدرة الخير - واللاعنÙ. ÙÙŠ هذا السياق، يتناول المسار إعادة تØديد Ù…Ùاهيم الأذى، الØقد، النزاع، الأنا والآخر، الذاكرة والنسيان، الخسارة، المسؤوليّة، الØياد، التسامØØŒ العدالة، الØقّ، المصالØØ© والتصالØØŒ وترميم التاريخ. Ù…Øور العدالة الانتقاليّة = التعامل مع الماضي، يشتمل على نشأة المÙهوم وتاريخيّته، تطوّره، مبادئ لويس جوانيه، الأÙسÙس الإجرائيّة، الØقيقة والذاكرة، الØقّ ÙÙŠ المعرÙØ©ØŒ المÙقودين والاختÙاء القسري، إلخ. يتعرّ٠الطلاب/ات، ÙÙŠ إطلالة عامّة، على مقاربات العدالة الانتقاليّة ÙÙŠ المنطقة العربيّة، وعلى ما بات ÙŠÙعر٠بالعدالة الترميميّة. كما يكتسبون مقدّمة عامّة عن منظومة Øقوق الإنسان الدوليّة والقانون الدولي الإنساني والمØاكم الدوليّة، بما ÙÙŠ ذلك الوظائ٠وØدود التطبيقات. ويتزوّدون أيضًا بتجارب مختارة من بلدان متنوّعة Øول خبرات التعامل مع الماضي وتØدّياتها.
ØªØªÙŠØ Ù‡Ø°Ù‡ المادة تطبيقات عمليّة ودراسة Øالات وتØليل نصوص وقراءات نوعيّة ضمن منطق العمل النقديّ، وإعداد مقالة واØدة ÙÙŠ Ø£Øد المØاور الأساسيّة ضمن برنامج "قراءات-كتابات" المعتمد ÙÙŠ المنهاج.