بمبادرة من مؤسّÙسة "أونور"ØŒ أوغاريت يونان، تمّ نهار الثلاثاء ÙÙŠ 15/5/2018 توقيع مذكّرة تÙاهم بين المركز التربوي للبØوث والإنماء ممثلاً برئيسته الدكتورة ندى عويجان، Ùˆ"أونور" ممثَّلة برئيسها الدكتور عصام منصور، مع توقيع وزير التربية والتعليم العالي مروان Øمادة، وذلك لإدخال "ثقاÙØ© اللاعنÙ" رسمياً ÙÙŠ المناهج التعليمية، من مرØلة الروضة إلى المرØلة الثانوية.
من ثمّ، جرى التØضير لاستكمال هذه الخطوة بتوقيع اتÙاقية تÙصيلية، تشتمل على المرتكزات النظرية وأنواع المضامين وآليات التنÙيذ وعقد الشراكة، بين المركز CRDP Ùˆ"أونور"Ø› وقد تمّ التوقيع عليها Ùعلياً ÙÙŠ 27/9/2018.
وقد عبّر الوزير Øمادة بالآتي: "إنّها من أجمل الإتÙاقيات التي وقّعتÙها ÙÙŠ خلال تسلّمي مسؤولية وزارة التربية"ØŒ مشدّداً على "أهمية العمل المشترك لإدخال ثقاÙØ© اللاعن٠وترسيخها ÙÙŠ المناهج والأنشطة". ولÙت إلى "أننا ÙÙŠ Øاجة إلى تكريس ثقاÙØ© اللاعن٠هذه الأيام أكثر من أي وقت مضى." وقال: "إن العن٠يل٠المنطقة ونØÙ† ÙÙŠ أمس الØاجة إلى ترسيخ ثقاÙØ© اللاعن٠لدى أجيالنا وتعميم سلوكياتها."
وأكدت الدكتورة عويجان على "أن أهمية هذا التوقيع هي ÙÙŠ أنه ÙŠØضّر لمأسَسة ثقاÙØ© اللاعن٠داخل المدارس ÙˆÙÙŠ التربية، ويأتي ÙÙŠ صلب تطوير المناهج التي Ù†ØÙ† ÙÙŠ صدد تØديثها"ØŒ وشدّدت على "أننا لا يمكن أن نبني الإنسان من دون هذه الثقاÙØ©".
وركّزت د.يونان على أولويّة ليس Ùقط إدماج ثقاÙØ© اللاعن٠ÙÙŠ المناهج التربوية بل أن ØªØµØ¨Ø Ø§Ù„ØªØ±Ø¨ÙŠØ© عندنا تربية لاعنÙية. وأضاÙت "أن التطور التربوي ÙŠÙقاس بالنوعية الإنسانية للتعلّم كعامل تنمية بشرية وضمانة للاستقرار ÙÙŠ المجتمع، وذلك من خلال استراتيجية تبني مناعة ذاتية ÙÙŠ النÙوس والعقول". واعتبرت "أن أهمية هذا الاتÙاق هي ÙÙŠ إبرامه مع وزارة التربية ومع مؤسّسة رسمية تعنى بالتخطيط التربوي والإستمرارية التنÙيذية." ثمّ أخبرت بإيجاز عن تاريخية هذه المسيرة: "لقد ثابرت منذ مطلع الثمانينات، يوم أدخلت٠لأوّل مرّة أجزاء من ثقاÙØ© اللاعن٠ÙÙŠ المدارس، ودرّبت٠بعدها الآلا٠وبات للبنان مدرّبين ومنشّطين وتربويّين ÙÙŠ هذا المجال، إلى مراكمة تراث واسع ورياديّ، وصولاً إلى تأسيس "أونور"...لكي يأتي هذا اليوم ÙˆÙ†Ù†Ø¬Ø ÙÙŠ أن تدخل ثقاÙØ© اللاعن٠رسمياً ÙÙŠ المناهج وللمدارس كاÙØ©. إنه يومٌ سعيد وهامّ جداً."
أما رئيس "أونور"ØŒ الدكتور منصور، Ùعرّ٠بالمضامين التي سو٠تشتمل عليها ثقاÙØ© اللاعن٠ÙÙŠ المدارس، والتي تتدرّج إبتداءً من "التواصل اللاعنÙÙŠ ومهارات التعاط٠الإنساني والإصغاء وتخطي الخو٠وإدارة الغضب وتأهيل الذات، والمقاربة اللاعنÙية للنزاعات ÙÙŠ الأسرة والمدرسة ÙˆÙÙŠ البيئة الإجتماعية المØيطة، وصولاً إلى ابتكار الØلول الإيجابية ومنهجيات المشاركة وبناء Øس العدالة والتÙكير الإيجابي والذاكرة السلمية."