توقيع اتفاقية تعاون مع منظمة "جامعة السلام" في بلجيكا 2022-06-09


 

خلال اجتماع ودّي، أونلاين، تمّ الإعلان يوم الخميس في 9 حزيران 2022 عن اتفاقية تعاون مع منظمة "جامعة السلام" في بلجيكا، كاستمراريّة لعلاقة تعاون قديمة ومتينة وحيويّة.

التعاون لم يبدأ اليوم...

فرنسوا بازييه François BazierØŒ رئيس المنظمة حاليًا وأحد مؤسّسيها، صديق قديم لمؤسِّسي الجامعة، حضر إلى لبنان بدعوة منهما عام 1990ØŒ ومن ثمّ مرّات عدّة في التسعينات، ومع إطلاق التجربة الأولى لمشروع AUNOHR تمّت دعوته عام 2010 مع مدرّبة من المنظمة، صونيا ليونارد، لإعطاء مادّة كاملة (45 ساعة) عن "التواصل اللاعنفي والمقاربات الإيجابية للنزاع" Communication Non-Violente et Approches Positives des Conflits Ø› ويذكر الطلاب الذين تدرّبوا آنذاك كم كانت نقطة مفصليّة لهم! ومن ثمّ، تتالت مساهمات الخبراء والخبيرات من المنظمة، في المادّة نفسها كما في الوساطة Mediation.

منظمة "جامعة السلام" هي واحدة من المؤسّسات الأوروبيّة الرياديّة في احترافها في التدريب وفي المهارات العمليّة حول ثقافة اللاعنف. مؤسّسها دومينيك بير Dominique Pire (1910-1969)، حائز جائزة نوبل للسلام سنة 1958، وضع الحجر الأساس للمنظمة عام 1960 تحت اسم "مركز المهاتما غاندي" الذي تحوّل عام 1963 إلى "جامعة السلام". كان يقول: "السلام هو أكثر من صمت المدافع"، "أعتقد أن العالم يتطوّر ببطء، بدون شكّ، إلاّ أنّه يتطوّر. ربّما الإيقاع هو بمثابة ثلاث خطوات إلى الأمام وخطوتين إلى الوراء. المهمّ أن نقوم بالخطوة الإضافيّة: الخطوة الثالثة".

الاتفاقيّة هي محطّة إضافيّة تنظّم التعاون بيننا، من خلال برنامج سنويّ يشتمل على التدريب الأكاديمي، تبادل الخبراء والمدرّبين بين لبنان وبلجيكا، المحاضرات أونلاين، ترجمة إصدارات للمنظمة وللجامعة إلى العربيّة ومن العربيّة إلى الفرنسيّة أو الإنجليزيّة، إلخ.

ويسعدنا أن نكمل مع الإدارة الحالية للمنظمة، مع الأمينة العامّة إيزابيل برويّار Isabelle Brouillard، ومع أكثر من 50 مدرّبًا ومدرّبة يعملون فيها ومعها ويقدّمون آلاف ساعات التدريب سنويًا لعشرات المؤسّسات المدرسيّة والجمعيّات والأنشطة اللاصفيّة وهيئات الشباب وأيضًا للمهاجرين واللاجئين من بلدان المنطقة...