â—كونها Ùكرة جديدة ÙÙŠ التعليم العالي ÙˆÙÙŠ الاختصاصات الأكاديمية، اختار المؤسّÙسان بناء تجربة أولى لها، وذلك من خلال تطبيق نموذج دراسة جامعيّة كاملة ÙÙŠ خمسة من الاختصاصات التسعة ÙÙŠ مناهج "أونور".
â—امتدّت التجربة الأولى على مدى الأعوام 2009-2011. ÙˆÙÙŠ التقييم الذي تلا، من Ù‚Ùبل الطلاب والأساتذة والإدارة والمؤسّسين، ومع استخلاص المؤشّرات الدقيقة لأخذها ÙÙŠ الاعتبار، عبّر المعنيّون جميعهم عن سعادتهم بالتجربة وبأنها "ØÙÙ„ÙÙ… وتØقّق".
â—وكانت الإدارة استقبلت أكثر من 100 طلب للمشاركة ÙÙŠ هذه الدراسة، تمّ اختيار 74 منها، من 6 بلدان عربية، من Ùلسطين، سوريا، العراق، مصر، الأردن، ولبنان. ÙÙŠ شهاداتهم المصوّرة Ùˆ/أو الخطّية، قالوا: "من أروع التجارب الجامعية التي عشناها أكان هنا ÙÙŠ بلداننا أمْ ÙÙŠ الخارج"ØŒ "أسلوب رياديّ لإعادة تأهيل الذات"ØŒ "مستوى Ùكري وليس Ùقط جامعيًا وإمكانات هائلة لدى الأساتذة"ØŒ "دراسة نظرية ÙلسÙية وعملية تÙØªØ Ø£Ù…Ø§Ù…Ù†Ø§ Ø¢Ùاقًا مهنية واسعة"ØŒ "Ù†ØÙ† لم نتخرّج بعد وقد بدأنا نؤثّر ونغيّر ÙÙŠ مهنتنا وبيئتنا"ØŒ "الأهم أننا صرنا نواة لمجموعة عربية لاعنÙية وهذا ما تØتاجه منطقتنا..."
â—20 أستاذًا ومØاضرًا ومدرّبًا، بينهم Ù…Ùكرون وروّاد من أنØاء عدّة ÙÙŠ العالم، أعطوا لهذه التجربة الأولى عمقها ÙˆÙرادتها، وشعروا أنهم ينتمون إلى مسيرة أكاديميّة ÙˆÙكريّة نوعيّة جديدة. قالوا "دورٌ جديد لنا، يشرّÙنا".
â—لقد مهّدت هذه التجربة الأولى، لاختبار المناهج وتÙاعل الطلاب معها كما والأساتذة، إضاÙØ© إلى بلورة الØاجات والصعوبات. من ثمّ، تمّ تقديم المل٠الرسمي الكامل إلى وزارة التربية والتعليم العالي ÙÙŠ لبنان سنة 2012ØŒ لتنطلق بعدها إلى العلن، مؤسّسة جامعيّة Øديثة، بعد أن انتظرت الترخيص القانوني لغاية 4 أيلول/سبتمبر من العام 2014 وتلاه قرار المباشرة بالتدريس ÙÙŠ 19 آب/أغسطس من العام 2015.
Ùيلم "تجربة أولى نموذجية 2009"