توصيف المواد

توصيف المواد في الماجستير والدبلوم

REM001 تأهيل الذات                                                                                              عدد الأرصدة: 3        
يهدف هذا المسار إلى إتاحة المجال أمام الطالب(ة) في مستهلّ الالتحاق بدراسة ثقافة اللاعنف وحقوق الإنسان، لاختبار ملامح العنف واللاعنف على مستوى الذات واكتشاف المكنونات بداخله ربطاً بمفهوم "الأنا الأصيل والأنا الرديف" في علم النفس التحليلي. يشتمل المسار على تقنيات تفاعلية حديثة ومتنوّعة، مرتكزة على أسس نظرية ومنهجية في عالم المسرح وعلم النفس والعلوم التربوية والنرولوجية وفي دينامية المجموعات الصغيرة. كما يشتمل المسار على خبرة خاصة، علمية وعملية، حول التنشئة الأولى في الصغر على علاقات السلطة وتأثير ذلك حينها ولاحقاً في الإنسان من حيث النزعة إلى العنف أو اللاعنف. وتكمن الأهمية العملية لهذا المسار في اختبار الذات وفي إعادة تقييم الذات ومعاناتها، كما في مكامن القوة والإيجابية فيها، قبل الانتقال إلى المسارات الفكرية والنظرية اللاحقة. ويعدّ الطالب(ة) عملاً تطبيقياً بعد الجلسات المباشرة، عبر صياغة نص للربط بين التأهيل بالدراما ومرتكزات اللاعنف
مسارات مسبقة: None 

NHR500 ثقافة اللاعنف وحقوق الإنسان                                                               عدد الأرصدة: 3   
مدخل مكثّـف حول مرتكزات ثقافة اللاعنف وثقافة حقوق الإنسان، يزوّد الطلاب في مستهلّ الدراسة بقاعدة عامة معرفية عن الأسس التي تُعتبر أوّليات في عالم اللاعنف وعالم حقوق الإنسان. يتناول المسار مصطلحات ومفاهيم اللاعنف واستخداماتها المعاصرة، وأبرز المحطات والظروف التاريخية التي مهّدت لنشأتها وتطوّرها، مع ربطها بمرجعياتها وروّادها الأساسيّين. تمّ بناء هذا المسار لتعويد الطلاب على مفردات اللاعنف ومعانيها، وعلى تصحيح الأخطاء الشائعة في فهم اللاعنف عموماً. ويهدف المسار أيضاً إلى تزويد الطلاب بمعرفة عامة حول حقوق الإنسان ونشأتها، على المستوى الدولي وعلى المستويات الإقليمية، ويلقي نظرة سريعة على أبرز نصوصها وأنواع المؤسّسات والبنى المعنية بها. كما يركّز على تعويد الطلاب على مفردات حقوق الإنسان، وعلى مجالات تطبيقها، وذلك ضمن مهارة تحليلية نقدية. 
مسارات مسبقة: None 

NHR501 ثقافة اللاعنف والتواصل اللاعنفي                                                             عدد الأرصدة: 3
يزوّد هذا المسار الطلاب بمعرفة عامة هي بمثابة قاعدة أوّلية لفهم اللاعنف وجذوره، وما المقصود بثقافة اللاعنف، مع استعراض خلفيات تهميش هذه الثقافة تاريخياً ومحلياً. ويركزّ المسار على التعمّق في فكر غاندي، وفي جوهر مفردة "لا-عنف: Ø¢-هيمسا" التي أطلقها غاندي وتكرّست معه ومن بعده عنواناً لهذه الفلسفة الإنسانية وهذا الخيار الاستراتيجي وارتباطه بسائر العلوم وميادين الحياة. كما وتتيح هذه المعرفة استبيان مجالات تجسيد اللاعنف، تربويًا واجتماعيًا ومهنيًا ونضالياً وعلمياً. ويتطرّق هذا المسار إلى إعادة قراءة عدد من الفلاسفة والمفكرين، إنطلاقاً من فلسفة اللاعنف. ويتضمّن نظرة معمّقة حول العنف وطبيعة الإنسان، وحول Ø§Ù„معنى الوجودي "للأنا" في الصراع بين نزعة العنف واللاعنف. كما ويهدف إلى تمكين الطلاب في اكتساب مهارة تحليل المفردات والمفاهيم اللاعنفية، وكيفية تناول نص فلسفي لاعنفي، بالارتكاز إلى معايير منهجية وإلى المقارنة مع مفاهيم العنف ومفرداته. ويشتمل المسار على مجموعة من الأعمال التطبيقية من خلال Ù‚يام كلّ طالب(Ø©) بصياغة مقالات عن عدد من مفكّري اللاعنف وفلاسفته للتمرّس في الكتابة عن هذا الفكر.
مسارات مسبقة: None 
 
NHR503 ثقافة حقوق الإنسان                                                                               Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
يهدف هذا المسار إلى تزويد الطلاب بمعرفة عامة عن أسس حقوق الإنسان الدولية ومفاهيمها المتصلة بالتنمية والعدالة وثقافة اللاعنف. ويركّز، في لمحة واسعة، على خلفيات Ø­Ù‚وق الإنسان الدولية والأسس المرجعية لها، وعلى أبرز الصكوك الصادرة على المستوى الدولي ÙˆØ¹Ù„Ù‰ المستويات الإقليمية: ميثاق الأمم المتحدة والشرعة العالمية وملحقاتها والاتفاقيات المتنوعة حول حقوق الإنسان، والصكوك الإقليمية الأوروبية والأميركية والإفريقية والعربية. ويتضمّن في هذا السياق، معرفة عامة عن الحق في التنمية كأساس لمفهوم حقوق الإنسان، وعن أسس الحقوق الاجتماعية-الاقتصادية والصكوك الخاصة بها مع التطوّرات المتلاحقة والبرامج والنصوص الجديدة المختصة بها. إضافة إلى ذلك، تمهّد هذه المادة للتعرّف على آلية الأمم المتحدة للمراجعة الدورية الشاملة لحالة حقوق الإنسان في الدول (The Universal Periodic Review - UPR)ØŒ مع نماذج تطبيقية ذات صلة بالواقع المحلّي. تمّ بناء هذه المادة بحيث تهيّء الطلاب عبر تدريبات ناشطة وتطبيقات عملية، لاكتساب مهارة قراءة نصوص حقوق الإنسان والتحليل والنقد، مع التركيز على اتفاقيات ذات أولوية في المجتمع المحلّي

مسارات مسبقة: None 

NHR504 النزاع والوساطة التربوية                                                                 Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
يؤهّل هذا المسار الطلاب لفهم ظاهرة النزاع ومرتكزاته في التربية، من حيث مساراته ووظائفه النفسية الإيجابية  ÙˆØ§Ù„سلبية في نموّ الطفل وفي تطوّره الذاتي. معرفة مكثفة بالنزاعات في مدرسة ومؤسّسة تربوية وفي علاقات تربوية، وأسبابها ومظاهرها في الواقع المحلّي، ومعرفة تقنية بالأدوات والوسائل المتطوّرة للمعالجة. مقاربات في علم النفس التربوي لفهم مسارات النزاع وشبكات الحلول كما واكتساب مفاهيم وتقنيات تحويل النزاع من العنف إلى اللاعنف. وفي الأهداف الرئيسة لهذا المسار، إعداد الطالب(Ø©) لدور الوسيط التربوي اللاعنفي المتمكّن من فَهم مسار الوساطة ووظائفها ومراحل تطبيقها، والتمرّس في إدارة جلسة وساطة لاعنفية. تطبيقات عملية لتعلّم إدماج منهج إدارة النزاع والوساطة اللاعنفية في مؤسّسة تعليمية، من خلال: تنظيم بنية قسم أو وحدة أو مركز الوساطة اللاعنفية، التدرّب على الخدمات المحدّدة التي يوفرّها، وطرائق تعميم ثقافة الوساطة منذ مراحل التعليم الأولى
مسارات موازية: NHR523

NHR509 منهجيات البحث والأطروحة                                                                    عدد الأرصدة: 3
يهدف المسار Ø¥Ù„Ù‰ تعريف الطلاب على مجموعة واسعة من الأغراض البحثية والأساليب المنهجية لإعداد بحث في مجالات اللاعنف وحقوق الإنسان. كما ينطوي على حدّ سواء على فهم المهارات وتطبيقها، مثل تحديد الإشكالية والفرضيات، البحث عن مصادر ومراجع وتقييمها واستقاء المعطيات منها، أشكال تصميم البحث وتصنيف محتوياته وتسلسل مراحله، مراجعة الأدبيات، اختيار وسائل البرهنة المتناسبة التطبيقية منها والنظرية، دراسة العيّنة والإحصاء الوصفي والإحصاء التحليلي، مهارة التحليل وبلورة الاستخلاصات. ويغطّي أيضًا منهجيات تنسيق أطروحة أو رسالة بحث بكامل عناصرها، مع اختبار مهارة الكتابة الأكاديمية والمناقشة الشفهية. وتتضمن هذه المادة، بالإضافة إلى المحاضرات والمعرفة النظرية، تدريبات ناشطة حول تقنيات البحث في المكتبة أو الفضاء الافتراضي على شبكة الإنترنت عبر استخدام محرّكات بحث متخصصة. وبين أهداف هذه المادة، التدريب على تجنّب الانتحال أو السرقة الأدبية وفهم أسس الملكية الفكرية.
يمهّد هذا المسار لمادة الأطروحة NHR599 والبرنامج المساعد فيها. 
مسارات مسبقة: None

NHR511 Ø§Ù„تربية اللاعنفية والإدارة الإيجابية للنزاع التربوي                                                     عدد الأرصدة: 3
مدخل مكثّـف حول Ø«Ù‚افة التربية اللاعنفية الناشطة والإدارة الإيجابية للنزاع التربوي. يقدّم هذا المسار معرفة عامة حول مرتكزات Ø§Ù„لاعنف في التربية وحول علم النفس التربوي، من خلال: النظرة الفلسفية إلى الطفل وفق التيّارات التربوية العالمية، Ø¯ÙˆØ± المعلّم ودور المتعلّم، وأثر العنف واللاعنف في نموّ الطفل. ويؤهّل هذا المسار Ø§Ù„طلاب لفهم النزاع ومرتكزاته في التربية، من حيث وظائفه النفسية الإيجابية والسلبية في نموّ الطفل وفي تطوّره الذاتي، كما ويغطّي Ù…عنى المسؤولية الفردية والجماعية في حلّ النزاع، ويتضمن ØªØ·Ø¨ÙŠÙ‚ات عملية لتعلّم مهارات معالجة النزاعات اليومية في التربية، ومهارات التواصل اللاعنفي في التربية، من خلال نماذج وتقنيات متطوّرة، لاستبدال الأنماط السلطوية والأحادية والعنفية.
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(ة)

NHR521 فلسفة ومهارات التربية اللاعنفية                                                                           Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
يتمحور هذا المسار حول المرتكزات الجوهرية لفلسفة اللاعنف في التربية، ويغطّي مجموعة مختارة من المفكّرين والتربويّين اللاعنفيّين الروّاد ومن مبدعي التعلّم التفاعليّ في العالم. دراسة النظرة النفسية-التربوية إلى الإنسان-الطفل ÙˆØªØ·ÙˆÙ‘رها عالميًا ومحليًا، المسارات النفسية والنورو-بيولوجية والذهنية للتعلّم، دور المعلّم ودور المتعلّم ومفهوم السلطة، وتكوّن فَهمِنا للعنف ÙˆØ§Ù„لاعنف منذ التربية الأولى. تمّ بناء هذا المسار لتأهيل الطالب(Ø©) في مهارات تحليل المفاهيم والمقاربات Ø§Ù„تي بُنيت على أساسها مؤسّسة المدرسة ومناهج التعليم، وتلك التي بُنيت على أساسها النظرة الاجتماعية والسياسية والدينية للتربية. تطبيقات عملية لاكتساب مهارات في بناء التواصل اللاعنفي في بيئة التعلّم وفي بناء المقدرة على عيش النزاع للنموّ من خلاله، ÙˆØªØ·Ø¨ÙŠÙ‚ات Ù„تعلّم إدماج ثقافة اللاعنف في منهاج مدرسة أو مؤسّسة تربوية أو برنامج اجتماعي- تربوي. 
مسارات موازية: NHR501

NHR522 دينامية الجماعات ومهارات المنشِّط                                                                 Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3  
يهدف هذا المسار إلى تمكين الطلاب بمعرفة نظرية وتطبيقية حول علم دينامية الجماعات والمجموعات الصغيرة على Ø£Ù†ÙˆØ§Ø¹Ù‡Ø§ØŒ بما هو مرتكز أساس في التربية والتدريب والعمل مع الناس وفي النضال المدني كما وفي الأطر المهنية، وذلك على قاعدة الفكر الإنساني اللاعنفي. التعرّف على العلماء الروّاد في علم النفس الاجتماعي الذين بنوا أسس دينامية الجماعات وفلسفتها، وعلى مبدعي أبرز اختباراتها وتطبيقاتها، كما وعلى روّاد منهجيات التنشيط والتنظيم الاجتماعي. ويغطّي هذا المسار تقنيات دراسة الجماعات والمجموعات الصغيرة، من حيث البنية والحاجات والتفاعلات النفسية- الاجتماعية، تأثير الشكل والحجم وإطار التفاعل، دور المنشِّط، دور المنظِّم، فلسفة المشاركة، تقنيات الإقناع والتأثير، ومهارة التصنيف وتنظيم المراحل. كما ويشتمل على تطبيق في علم النفس الاجتماعي، لاختبار الطالب(Ø©) لنفسه، من حيث المتطلبات النفسية لدينامية الجماعات وربط ذلك بمكنونات اللاوعي وحقل السلطة ومراكمة العنف.
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(Ø©) 


NHR523 المقاربات الإيجابية للنزاعات                                                                                    عدد الأرصدة: 3
مدخل مكثف حول Ù…قاربات علمية عن النزاع، وعن التواصل، يشتمل على الفهم الفلسفي-السياسي للنزاع والفهم النفسي لوظائف النزاع، كما والفهم الفلسفي والنفسي للتواصل، في منظور العنف واللاعنف. يهدف هذا المسار إلى تزويد الطالب(Ø©) بمعرفة نظرية مستندة إلى الروّاد العلماء وإلى النماذج والآليات التي قاموا بتطويرها، بما يهيّئه لاكتساب منهجيات علمية ومقدرة تحليلية لأنماط النزاعات ونقدها: حلّ النزاع، إدارة النزاع، الوقاية من النزاع أو الاحتواء المسبق له، تحويل النزاع. ويشتمل على دراسة مسارات النزاع، وشبكات ومقاربات الحلول، بهدف تعويد الطلاب على المفردات والآليات الخاصة بالخيارات اللاعنفية، وعلى منهجيات التواصل اللاعنفي وتطبيقاته. كما يشتمل على مهارات نظرية وتطبيقية حول ركائز التواصل اللاعنفي والجذور الفلسفية والنفسية-التربوية للتواصل منذ أرسطو، كما لمكوّنات العنف في اللا-تواصل.نماذج وتمارين لاختبار العلاقات أثناء عيش النزاع، وفق شبكات مبتكرة عالمياً، حول الفوقية والدونية وأسس العدالة في المعالجة، كما لاختبار الذات في عناصر أساسية: الغضب، الخوف، المنطق،  Ø§Ù„تجارب السابقة السلبية والإيجابية، العدائية، نوروسيكولوجية الجسد، المفردات والنبرة والتعبير، الإصغاء، الموضوعية، مقدرة التنظيم وإدارة الوقت، صياغة الأسئلة، متطلبات الشكل والسلوك الذاتي، التعاطف، العيش مكان الآخر، صون الحقوق، وملكة الإبداع
مسارات مسبقة: NHR501


NHR524 المرتكزات التربوية للمسرح والفنون                                                                       Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
مدخل شامل ومكثّف حول ارتباط المسرح والفنون بالعلوم التربوية والنفس- اجتماعية، وحول ارتباط الجوهر التربوي للمسرح والفنون بجوهر الفكر اللاعنفي. يهيّء هذا المقرّر الطلاب لاكتساب المرتكزات النظرية لتأثير فنّ العمل المسرحي على مستوى الوعي واللاوعي، في مجالات التعليم والتدريب الاجتماعي. كما يغطّي دراسة نصوص مرجعية لاكتساب ملكة التحليل الفكريّ والتربويّ لتقنيات المسرح والفنون من منظور لاعنفيّ، والتعرّف بالروّاد وبتجارب عالمية متقدّمة. ويشتمل المقرّر على تطبيقات عملية لاختبار الذات في دراسة: دائرة الذات، الذاكرة العاطفية، وظائف الجسد، الانفعالات، جذور العنف، والثقة بالنفس.
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(Ø©) 

NHR525 سوسيولوجيا وفلسفة المواطنة                                                                              عدد الأرصدة: 3
تهدف هذه المادة إلى تقديم مدخل مكثّف يزوّد الطلاب بمعرفة نظرية حول مفهوم المواطنة بتفسيراته المتنوّعة في الفلسفات والعلوم السياسية والسوسيولوجية، وتطوّر هذا المفهوم بفعل تطوّر مفاهيم حقوق الإنسان. وتتضمن معرفة تحليلية منهجية بمفاهيم وظواهر متّصلة جوهريًا بالمواطنة، مثل الانتماء والهوّية والتعصّب والعنصرية، مع ربط ذلك بخيارات ومسارات العنف واللاعنف. كما يؤهّل هذا المقرّر الطلاب لفهم تشعّـبات المواطنة وتحدّياتها، في مجتمعات متجانسة ومجتمعات حاضنة لمذاهب وأديان مختلفة أو أعراق وأتنيات متنوعة وفي مجتمعات مراكمة لإرث عنصريّ ونزاعات أهلية. وبين أبرز أهداف هذه المادة، القيام بتدريبات ناشطة، إضافة إلى المحاضرات، لتمكين الطلاب من اكتشاف مكوّنات المواطنة التشاركية المجتمعية الفاعلة والناشطة، ومن استنتاج معوّقات التنشئة عليها، وذلك بالاستناد إلى نماذج وتجارب من العالم ومن الواقع المحلّي.
مسارات مسبقة: NHR500

NHR526 حقوق الإنسان في الفلسفات عبر التاريخ                                                                   Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
مدخل شامل ومكثّف يغطّي معرفة نظرية بالمرتكزات الفكرية لمفهوم حقوق الإنسان، تبعًا للفلسفات المختلفة: الفلسفات القديمة لبلاد ما بين الرافدين، الفرعونية، الهندية-الصينية، الكونفوشيوسية، التاوية- البوذية، اليونانية، الأوروبية، العربية والإسلامية، والفلسفات المعاصرة بمختلف تياراتها. يهيّء هذا المقرّر الطلاب لاكتساب معرفة منهجية في تحليل الخلفيات الإيديولوجية السياسية والدينية لمفاهيم وواقع حقوق الإنسان في العالم وفي العالم العربي، والمقارنة العلمية بين تيّارات حقوق الإنسان، ضمن نظرة نقدية. وبين أهداف هذا المسار، دراسة القانون الدولي الإنساني، من حيث فلسفته ونشأة مفاهيمه المتصلة بعالم الحرب والسِلم وتصنيف النزاعات ÙˆØ´Ø±Ø¹ÙŠØ© العنف وحقوق المدنيين، مع ربط ذلك بفلسفة اللاعنف. 
مسارات موازية: NHR503

NHR527 فلاسفة وروّاد اللاعنف                                                                                         عدد الأرصدة: 3   
مدخل مكثّف حول مجموعة مختارة من المفكرين والروّاد في التاريخ القديم والمعاصر، الذين بنوا وترجموا معاني فلسفة اللاعنف من خلال مسيرتهم الذاتية والفكرية والنضالية. يهيّء هذا المسار الطلاب بالدرجة الأولى لاختبار انطباعاتهم الوجدانية، ÙˆÙ‡Ù… يتعرّفون على هؤلاء الروّاد، وعلى مرتكزات اللاعنف في فكرهم وهي التي قدّمت تراثاً وقاموساً لفلسفة اللاعنف بوجه تراث العنف وقاموسه. ويشتمل المسار على دراسة مفاهيم طبعت النِتاج الفلسفي والجدل الفكري حول العنف واللاعنف، من مثل الخير والشرّ، Ø§Ù„وسيلة والغاية، الخطأ والحقيقة، الضمير، Ø§Ù„خضوع والطاعة، القتل والغفران، الجبن والشجاعة، النضال والعصيان. ويؤهّل هذا المسار الطلاب لاكتساب نظرة دقيقة إلى الريادية في معاني اللاعنف، واكتساب ملكة استخلاص هذه المعاني Ù…Ù† خلال نصوص مرجعية، مع قيام كلّ طالب(Ø©) بإعداد أعمال تطبيقية ضمن برنامج "قراءات - كتابات" المعتمد في المنهاج، وصياغة مقالات عن عدد من روّاد اللاعنف للتمرّس في الكتابة في ثقافة اللاعنف.
مسارات موازية: None

NHR528 الإدارة اللاعنفية للمدارس                                                      Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3        
يتناول هذا المسار أسس الإدارة اللاعنفية في مدرسة أو مؤسّسة تعليمية وتربوية، واستراتيجيات Ø§Ù„تخطيط لها، وذلك بعد أن يكون الطلاب اكتسبوا مفاهيم ومهارات في ثقافة اللاعنف كما في التربية اللاعنفية. سوف يتعرّف الطلاب على مجموعة من التقنيات الإدارية والتربوية التفصيلية والمستندة إلى مناهج المدارس اللاعنفية عالمياً، بما هي تقنيات علمية حديثة ومتطوّرة، للاستفادة منها في تنسيق قسم أو مرحلة تعليمية أو في إدارة مؤسّسة، لاسيّما وأنّ التخصّص الأكاديمي في الإدارة اللاعنفية للمدارس حديث في التعليم العالي. ØªØ·Ø¨ÙŠÙ‚ات ونماذج عملية لاختبار كيفية بناء الإدارة اللاعنفية في مدرسة وفي بيئة التعلّم، في المراحل العمرية كافة، ومع سائر الفئات المعنية بالمدرسة من طلاب ومدرّسين ومنسّقين وإدارة وأهل وموظفين إلخ. وبنتيجة هذا المسار، سوف يعدّ كلّ طالب(Ø©) مشروعاً تطبيقياً كنموذج لتجسيد الإدارة اللاعنفية في مدرسة أو مؤسّسة تربوية، وبهدف أن تتحوّل إلى مناهج التربية اللاعنفية. 
مسارات مسبقة: NHR521 

 

NHR529 آليات الوقاية والمصالحة                                                         عدد الأرصدة: 3
يتناول هذا المسار ثلاث مقاربات في إدارة النزاعات ومعالجتها: الوقاية من النزاع واحتواؤه، المصالحة، التفاوض. يؤهِّل المسار الطلاب لفهم معاني هذه المصطلحات ونشأتها وأسسها النظرية واستخداماتها الحديثة. كما يزوّدهم بمعرفة نظرية وتطبيقية، مستندة إلى نماذج متطوّرة من العالم، بهدف اكتساب منهجيات علمية ومقدرة تحليلية مع نظرة نقدية، في الإدارة اللاعنفية للنزاعات، وفق كلّ من المقاربات الثلاث موضوع هذا المسار. تطبيقات عملية لاختبار تقنيات ومعايير أساسية في كلّ منها، مع اختبار الذات في دور إدارة النزاع لجهّة المواصفات الخاصة بكلّ من إدارة الوقاية وإدارة المصالحة وإدارة التفاوض. كما يتضمّن المسار لمحة سريعة عن الآليات القانونية والتشريعات كما الأعراف القائمة عالمياً ومحلياً، لاسيّما في مجالات حقوق الإنسان، في كلّ من الأنماط الثلاثة. سوف يتمكّن الطلاب بنتيجة هذا المسار من اكتساب مهارة منهجية في رسم مسار النزاع واختيار المقاربة الملائمة لإدارته ومعالجته، كما مهارة الربط بين المعايير الاستراتيجية والتكتيكية لكلّ مقاربة والجوهر اللاعنفي الملازم لها.      
مسارات مسبقة: NHR523  


NHR531 السلطة والعقاب في التربية: بدائل ومهارات لاعنفية                                                              عدد الأرصدة: 3                                            
يهدف هذا المسار إلى تمكين الطلاب من فَهْم ركيزتين جوهريّتين في التربية والتعليم، وصِلة كل منهما بالعنف واللاعنف: العقاب والسلطة. يغطّي هذا المسار معرفة مكثّفة بنظريات السلطة، بمفهوم الخطأ، بمفهوم المسؤولية، بمفهوم بناء القواعد والاتفاقات، وذلك انطلاقاً من تطوّر العلوم التربوية وفلسفة التنشئة الاجتماعية والسياسية والمواطنية، ومن تطوّر المفاهيم والتجارب في التعلّم التفاعلي والتشاركي. سوف يتمكّن الطلاب من تحليل الأنماط السلطوية والعقاب وأسبابها ومظاهرها في الواقع المحلّي، وعلاقة ذلك بتعزيز مكامن العنف داخل النفوس وفي العلاقات التربوية. كما يشتمل المسار على تطبيقات عملية يعدّها كلّ طالب-ة في إطار برنامج "قراءات-كتابات" المعتمد في المنهج. وخلال جلسات العمل المرتكزة على علم النفس والعلوم الاجتماعية والتربوية وعلى الفلسفة اللاعنفية، يتمّ تزويد الطلاب بمهارات منهجية ونماذج ووسائل تربوية حديثة، بهدف اختبارها بأنفسهم أولاً، وتالياً لتعلّم استبدال الأنماط الأحادية والعقاب وأدوات العنف بالآليات التشاركية وبالتقييم اللاعنفي، وذلك على قاعدة عيش الخطأ وفهمه وتعلّم معالجته، وتحمّل المسؤولية الفردية والجماعية، والتمرّس في سلوكات المساءلة.
مسارات موازية: NHR521

NHR532 فلسفة التدريب ومرتكزاته في علم النفس الاجتماعي                                                                  عدد الأرصدة: 3 
هذا المسار هو مدخل شامل ومكثّف حول مفهوم التدريب، بما هو فلسفة وعِلم وثقافة بالدرجة الأولى تمّت ترجمتها في تقنيات وطرائق تترابط فيها الغاية التدريبية بالوسيلة التدريبية معاً. اكتشاف هذا المدخل الفكري من خلال مرتكزات التدريب في العلوم التربوية والنفس- اجتماعية وفي الفلسفة السياسية للتنشئة والتعلّم التحوّلي. معرفة عامة حول الترابط بين جوهر النهج Ø§Ù„لاعنفي ÙˆØ¬ÙˆÙ‡Ø± التدريب التفاعلي، وحول نشأة التدريب في مسار تطوّر العلوم الإنسانية. التعرّف على الروّاد الذين بنوا أسس التدريب الناشط واختباراته العلمية وتطبيقاته في التاريخ المعاصر، وكيف تمّ الانتقال من التلقين والآليات المقولبة والألينة إلى النهج التفاعلي ومبادئ حرية التعبير وتنمية الإبداع ضمن دينامية الجماعة. اكتساب ملكة التحليل المنهجي لأهداف العمل التدريبي، وللفلسفة الكامنة خلف تقنية تدريبية ما أو نهج تدريبي. كما يشمل المسار، الإضاءة Ø¹Ù„Ù‰ سياسات التدريب ووظائفه ومجالات استخداماته التعليمية والاجتماعية والمهنية والاقتصادية والسياسية والإعلامية، مع تبيان الاستخدامات الاستهلاكية له أو التوجيهية والفوقية Ø§Ù„متناقضة مع جوهره الفلسفي الإنساني.
مسارات موازية: NHR522

NHR533 مفاهيم وأنماط الوساطة                                                                           عدد الأرصدة: 3
يهيّء هذا Ø§Ù„مسار الطلاب لمقاربة مفهوم الوساطة، والتعرّف على نشأة هذا الحقل العلميّ والمهنيّ وتطوّره. يغطّي معرفة نظرية وتطبيقية، للتمييز بين مفاهيم: الوساطة، المصالحة، التحكيم، الصُلح، الحكم والتقييم، التفاوض، والأشكال الهجينة للوساطة؛ كما والتمييز بين المجالات المتنوّعة للوساطة: العائلية، المدرسية، الاجتماعية، المهنية، القانونية، السياسية؛ والتمييز بين نشاطات ومؤسّسات الوساطة. وقد تمّ بناء هذا المسار لتعريف الطلاب على الهدفيات المتنوعة للوساطة: الوساطة بهدفية حلّ النزاع، بهدفية التواصل، بهدفية التربية، وبهدفية الطمأنة، وبهدفية ابتكار آليات لاعنفية للعدالة. تطبيقات عملية لاختبار مسار الوساطة: الوسطاء، الأدوار، الاستراتيجيات، المهارات، الأخلاقية، الأطراف المباشرون وغير المباشرين والعلاقات بينهم والحاجات والمصالح، استراتيجية التواصل، وبلورة اتفاق الوساطة، وذلك في سياق تعلّم إدارة جلسة وساطة لاعنفية
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(Ø©) 

NHR534 الدراما في التأهيل الذاتي والاجتماعي                                                           Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
يهدف هذا المقرّر إلى تأهيل الطالب(Ø©) على المستوى المعرفيّ والتطبيقيّ، حول دور المسرح في إعادة التأهيل للذات وللآخرين. ويغطّي معرفة عامة بنشأة هذا الحقل العلمي حول الدراما والعلاج، ومجالات تطبيقه في التربية والعمل الاجتماعي. كما يشتمل على معرفة نظرية بوظائف اللغة المسرحية في إعادة التأهيل: الوظيفة الخيالية، العلاجية، التعبيرية الناشطة، الطقسية الذاتية والعلائقية والاجتماعية، الفنية الذهنية – التحليلية؛ ومعرفة نظرية عامة بمستويات هذه الوظائف: الأنتربولوجية- المسرحية، السيستمية- العلائقية، والنورو- فيزيولوجية. وقد تمّ بناء هذا المقرّر ليتيح للطالب التمرّس في مجريات جلسة تطبيقية للتأهيل وإعادة التأهيل بتقنيات التنشيط المسرحي، مع التزوّد بتجارب واختبارات عالمية متقدّمة. تحليل مسارات التعبير وتقييمها، والتمرّس في مهارات التعبير اللفظية والجسدية والحسيّة - المعنويّة.
مسارات موازية: NHR524


NHR535 مناهج التربية المدنية وأدواتها I                                                                   Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
يهدف هذا المقرّر إلى إعداد الطالب(ة) في التخطيط لمناهج التربية المدنية والمواطنية، مع فـَهم المقارنة بين التربية المدنية والتربية المواطنية، والتعرّف بتاريخية وتطوّر كل منهما عبر تجارب ونماذج من العالم. تتضمّن المادة الدراسية منهجيات نظرية تتيح للطلاب تعلّم تحديد أهداف هذه المناهج وتدرّج رسالتها التربوية والاجتماعية، وأيضًا تحديد المهارات والكفايات التي تُكسِبها للمتعلّمين على المستويات الذهنية والسلوكية والعملانية والقيمية اللاعنفية. ويؤهّل هذا المقرّر الطلاب لبناء مناهج المراحل التعليمية الأولى من الحضانة إلى نهاية التعليم العام، ضمن مبدأ إدماج اللاعنف وحقوق الإنسان فيها وفق رؤية متكاملة. إضافة إلى المحاضرات، تشتمل هذه المادة على اختبارات فردية وجماعية من الطلاب، للتمرّس في إعداد منهاج للتربية المدنية وللتربية المواطنية، مع تعلّم ربط هذه المناهج بالنموّ النفسي للمتعلّم وبحاجات المجتمع وتحدّيات المواطنة فيه كما بأسس ثقافة حقوق الإنسان واللاعنف.
مسارات مسبقة: NHR525

NHR536 مقاربات السلام. القانون الدولي الإنساني.                                                            Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3 
يتناول هذا المسار بالتفصيل، القانون الدولي الإنساني، ومفهوم الحماية أثناء الحروب والنزاعات المسلّحة، ويتطرّق إلى تاريخية الاتفاقيات والصكوك الدولية ذات الصِلة. كما يوضّح ويميّز بين القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني العرفي، من حيث المصادر القانونية والمعاهدات والبروتوكولات والمبادئ والجهات الفاعلة كما المساءلة وحقوق الضحايا. كذلك يكتسب الطلاب معرفة عامة عن المحاكم الدولية (محكمة العدل الدولية CIJ والمحكمة الجنائية الدولية CPI)ØŒ كما عن مفهوم العدالة الانتقالية والعدالة الترميمية. ويشتمل هذا المسار على معرفة مكثّفة حول مفهوم الحرب والسلام، في سياق الجدل الحقوقي والقانوني حول تشريع الحرب وتبريرها. ويسعى هذا المسار إلى تهيئة الطلاب، من منظور فلسفة اللاعنف، لاكتساب مهارة تحليلية ونقدية إزاء التشريعات التي كرّست "الحق في الحرب" ومعايير شرعية اللجوء إليها، تاريخياً، وعلى مستوى مواثيق الأمم المتحدة وصكوك حقوق الإنسان الدولية وأيضاً "أنظمة السلام" المبنية في إطار الأمم المتحدة UN Peace Systems. كما ويتطرّق إلى ما يُعرف بـِ jus ad bellum Ùˆjus in bello. تتيح هذه المادة تطبيقات عملية وتحليل نصوص وقراءات نوعية ضمن منطق العمل النقديّ، بحيث يعدّ كل طالب-Ø© في خلالها بحثاً مقتضباً في أحد المحاور الأساسية، وذلك ضمن برنامج "قراءات-كتابات" المعتمد في المنهاج.      
مسارات مسبقة: NHR503  

NHR537 Ø§Ù„فلسفة السياسية للعنف واللاعنف                                                                             Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
  ÙŠØ´ØªÙ…Ù„ هذا المسار على معرفة نظرية مكثّفة حول الوظيفة الفلسفية-السياسية للعنف واللاعنف، ويقدّم إعادة قراءة لأبرز الفلاسفة من منظور اللاعنف. ويغطّي المسار مسائل جوهرية في الجدل الفكري حول العنف وطبيعة الإنسان، النموّ الطبيعي للأنا الأصيل والأنا الرديف، غريزة الحياة وغريزة الموت، المعنى الوجوديّ وعقبات البيئة المحيطة، مقاومة الشر والظلم، والبنية النفسية للفرد وللأنظمة. تمّ بناء هذا المسار من خلال مقاربات فلسفية وسوسيولوجية وأنتروبولوجية ونفسية وبيو- نورولوجية وإيتولوجية، لمرتكزات العنف واللاعنف في جوهر الإنسان والمجتمعات. يهيّئ المسار الطلاب لاكتساب مهارة التحليل الفلسفي لنصوص مرجعية لأبرز روّاد وفلاسفة اللاعنف إزاء إيديولوجيات العنف وحتمية الصراعات العنفية، مع فَهم شبكات الحجج والمسارات العنفية واللاعنفية في بنية الفرد وبنية المجتمع. إضافة إلى المحاضرات، قيام كلّ طالب(Ø©) بإعداد أعمال تطبيقية وصياغة مقالات عن عدد من فلاسفة اللاعنف  .  
مسارات مسبقة: NHR501

NHR541 تيارات ونماذج مدرسة Ù„اعنفية                                                               Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
تعريف بأبرز التيّارات التربوية اللاعنفية التي تجسّدت في مدارس ومناهج رياديّة في التاريخ المعاصر. يتضمّن هذا المقرّر معرفة عامة بنشأة هذه التيّارات والمدارس، ومعرفة دقيقة بمضامينها وأساليبها وبأثرها الحاضر، وربط ذلك بالواقع والتجارب المحلية. يهيّء هذا المقرّر الطلاب لتحليل الواقع انطلاقًا من تجارب محترفة ومتينة فكريًا وتطبيقيًا طوّرت في التعليم والتربية عالميًا بالاتجاه الإنساني. تطبيقات عملية لتعلّم بناء أسس مدرسة أو برنامج تعليميّ لاعنفي، في الشكل والمضمون والعلاقات. 
مسارات مسبقة: NHR521


NHR543 Ø§Ù„نزاع والوساطة الاجتماعية                                                             عدد الأرصدة: 3
يغطي هذا المقرّر منهجيات نظرية وتطبيقية لإدارة النزاعات والوساطة على المستوى الاجتماعي، داخل العائلة، في البناية والحيّ والبلدة، وفي إطار البلدية. ويهدف إلى إعداد الطالب(ة) في مهارات الوسيط الاجتماعي اللاعنفي، بالاستفادة من نماذج متطورة واختبارات من العالم. نظرة شاملة إلى أنواع هذه النزاعات في الواقع المحلي وخلفياتها وأنماط إدارتها العنفية واللاعنفية والقواعد والقوانين ذات الصلة. تطبيقات لتعلّم بناء وحدة أو قسم أو برنامج الوساطة في الأطر الاجتماعية لإدارة النزاعات بداخلها، وتطبيقات لاختبار إدارة جلسة وساطة لاعنفية. كما يتضمّن المقرّر تطبيقات خاصة بالمصالحات الأهلية وبمفهوم الوسيط الأهليّ اللاعنفي.
مسارات مسبقة: NHR533

NHR544 منهجيات المسرح في المدرسة                                                                            عدد الأرصدة: 3
تمّ بناء هذا المقرّر لإعداد الطالب(ة) لدور المنشّط والمعلّم المسرحيّ في مدرسة أو مؤسّسة تعليمية. معرفة عامة بتاريخية المسرح في المدرسة، ومعرفة مكثّفة بمناهج إدماجه ضمن مواد التعليم مع التزوّد بنماذج وتجارب متطوّرة من العالم. يشتمل المقرّر على دراسة دور اللعب، دور الخيال، القصة، الاكتشاف، الإبداع، وتنشيط الذهن، في العالم الداخلي والنموّ النفسي للطفل كما في مسارات التعلّم بذاتها. ويغطّي تطبيقات عملية لتمرّس الطلاب في مهارات: بناء الشخصية التربوية اللاعنفية للمنشط المسرحيّ، بناء مجموعة تعلّمية وخلق طاقة إيجابية محفّزة للتعلّم بداخلها، بناء قصة، بناء مشهدية، إدارة الوقت وتنظيم النشاطات، استخدام وإدارة التقنيات وصنع الأجواء والتقنيات البديلة؛ كما تمرّسهم لاكتساب طرائق وتقنيات مسرحية وفنّـية خاصة بعالم التربية.
مسارات مسبقة: NHR524

NHR545 مناهج التربية المدنية وأدواتها II                                                                عدد الأرصدة: 3
يستكمل هذا المقرّر إعداد الطلاب في التخطيط لمناهج التربية المواطنية، في المراحل التعليمية المتوسطة والثانوية أي الموجّهة للناشئة وللشباب، والتعرّف بتجارب ونماذج متطوّرة من العالم. تتضمّن المادة الدراسية منهجيات نظرية تتيح للطلاب تعلّم تحديد أهداف هذه المناهج وتدرّج رسالتها التربوية والاجتماعية، وأيضًا تحديد المهارات والكفايات التي تُكسِبها للمتعلّمين على المستويات الذهنية والسلوكية والعملانية والقيمية اللاعنفية. تمّ بناء هذه المادة على أساس التشديد على الترابط بين نجاح التربية المدنية والمواطنية، ونجاح مؤسّسة المدرسة في تطبيق المفاهيم المدنية والمواطنية بنفسها وبداخلها من خلال اعتماد الديمقراطية واللاسلطوية والتربية التشاركية التفاعلية. بين أبرز أهداف هذا المقرّر، القيام بتدريبات ناشطة لاكتساب الآليات النفس- تربوية التي تتمّ ترجمتها عبر المناهج، بهدف تمكين المتعلّم الشاب من استمرارية مراكمة شخصيته المواطنية بين الطفولة والشباب، وفق القاعدة التربوية- السياسية بأن الطفل المواطن هو عامل أخلاقي لنفسه وللمجتمع وبالتالي التنشئة على الربط بين القول والفعل وبين المعلومات والسلوك بين المكتسب نظريًا والمطبّق عمليًا. كما يتمّ التركيز في هذه المادة على اختبار الطلاب لمهاراتهم في إعداد بحث أو اقتراح مشروع تربية مواطنية وتربية مدنية للناشئة والشباب في المدارس والمؤسّسات التربوية.  
مسارات موازية: NHR535

NHR546 مناهج حقوق الإنسان I                                                                                Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
يؤهّل هذا المسار الطلاب لاكتساب أسس منهج تعليمي لحقوق الإنسان، تفاعلي لا تلقيني، واكتساب ومهارة بناء منهج تعليمي وتدريبي ناشط وحديث في هذا المجال، في المدارس والجامعات كما والهيئات المدنية. ويغطّي المسار معرفة دقيقة بمناهج وطرائق عالمية متطوّرة لتعليم حقوق الإنسان، في مختلف مراحل الدراسة ونشاطات التدريب الاجتماعي، مع التشديد على تعلّم التحليل المنهجي للأهداف التربوية والاجتماعية Ù„هذه المناهج. وبين أهداف هذه المادّة، القيام بتطبيقات لتعلّم استراتيجيات إدماج حقوق الإنسان في المناهج المدرسية والأكاديمية، واكتساب مهارة بناء درس نظري وتطبيقي عن حقوق الإنسان بما في ذلك تحديد الأهداف والوسائل والأنشطة، وذلك في إطار الابتعاد عن النمط السردي أو التأريخي أو القانوني البحت في تعليم حقوق الإنسان.

مسارات موازية: NHR503 / 552

NHR547 استراتيجيات وتجارب العمل اللاعنفي I                                                              عدد الأرصدة: 3
يهدف هذا المسار إلى التعرّف على مفهوم استراتيجيا العمل اللاعنفي، وعلى روّاد بنوا استراتيجيات لاعنفية من منظّرين وقادة أفراد ومجموعات ومنظمات نضالية، كما والتزوّد بشكل خاص بتجارب لاعنفية مرجعية في تاريخ الشعوب القديم والحديث. وبين أبرز أهداف هذه المادة، اكتساب معرفة نظرية بجوهر الوسيلة اللاعنفية وفلسفتها، وإعادة النظر بجوهر وسائل العنف المتأصلة في فَهمنا للتحركات ولمواجهة الظلم. ويتناول المسار بشكل خاص دراسة مفهوم البناء الذاتي، جذور السلطة، مفهوم القوة، العصيان المدني، مفهوم الخصم والمواجهة، والهيكلية المعنوية العددية للشعب. ويؤهّل هذا المسار الطلاب لاكتساب مهارة منهجية في تحليل إنجازات العمل اللاعنفي ومقارنتها العلمية بنتائج العمل العنفي.
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(ة)

NHR548 الإعلام وثقافة الجماهير                                                                              Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
مدخل مكثّف حول مرتكزات ثقافة الجماهير والرأي العام من خلال علماء النفس والنفس- الاجتماعي واختباراتهم النظرية والتطبيقية، وحول الوظائف النفسية لتسويق العنف. نظرة عامة تاريخية إلى ارتباط الإعلام بالعنف، وإلى السياسات والمؤسّسات النافذة في صناعة الإعلام والإعلان ومدى ارتباط ذلك بصناعة ثقافة الجماهير. يهيّء هذا المقرّر الطلاب لفـَهم مواصفات الجماعة والجماهير وتصنيف فئاتها، وأثر الإعلام في تكوين و/أو توجيه مشاعر وأخلاقيات كل فئة منها لا سيّما في حالات النزاع والاختلال الاجتماعي والسياسي، وفـَهم القاعدة النفسية لوحدتها الذهنية، كما فـَهم الهندسة الإعلامية والإعلانية لانفعالات العنف وانفعالات اللاعنف في قلب الجماعة والجماهير. تطبيقات متصلة بالواقع المحلّي، لتعلّم تحليل الأشكال الدينية لاعتقادات الجماهير وكل فئة أو جماعة فيها، التفكير والتحليل والخيال والمنطق والوهم، العدوى والتقليد، اللغة والإشارت، الفعل واللافعل، وسقف العنف واللاعنف لديها. وقد تمّ بناء هذا المقرّر كي يتيح للطلاب دراسة البروباغاندا في بناء الوعي واللاوعي الفردي والجمعي، من خلال استراتيجيات وتقنيات إعلامية وإعلانية، وفـَهم أثر العنف في ذلك.
مسارات موازية: NHR537


NHR552 Ø§Ù„طرائق التفاعلية الحديثة I                                                               عدد الأرصدة: 3
يغطّي هذا المسار مجموعة مكثّفة من طرائق التدريب التفاعلي التي تمكّن الطالب (Ø©) من إدارة تدريب أو تعليم ناشط، مع ربط ذلك بفلسفة التربية وفلسفة اللاعنف. كما يزوّد الطلاب بمهارة التحليل الفكري والمنهجي للوسيلة التدريبية والتعليمية، وتعلّم اختيار الوسيلة المناسبة للمضمون التربوي المناسب. دراسة عناصر جوهرية في التدريب وإعداد المعلمين، في الشكل والمضمون: العدد والحجم، المكان، الأجواء المحيطة، دينامية مجموعة التدريب والتعلّم، إدارة مجموعة صغيرة، مداخل التدريب، بناء التواصل ضمن المجموعة، تقنية لعب الأدواروالتمارين المشهدية والمسرحية، تقنية دراسة حالة، واستخدام التكنولوجيا والمواد السمعية البصرية. تطبيقات عملية، حيث يكتسب الطلاب الطرائق الحديثة الناشطة لإعداد المدرّبين والمعلمين، باختبارها ذاتيًا. يُستكمل هذا المسار، لاكتساب درجة متقدّمة في التدريب، بمسار آخر NHR562 "طرائق إعداد المدرّبين والمعلمينII".  
 Ù…سارات مسبقة: موافقة المشرف(Ø©)

NHR553 Ø§Ù„نزاع والوساطة المهنية                                                                    Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
يهدف هذا المقرّر إلى إعداد الوسيط اللاعنفي في مؤسّسات العمل، من خلال معرفة نظرية وتطبيقية متنوّعة. نظرة شاملة إلى أنواع هذه النزاعات في الواقع المحلّي وخلفياتها وأنماط إدارتها والقواعد والقوانين ذات الصلة: نزاعات بين موظفين، بين الإدارة والموظفين، بين المؤسسة وزبائنها، بين مؤسّسة وأخرى، إلخ. تطبيقات منهجية مستندة إلى نماذج عالمية متطوّرة، لتعلّم بناء وحدة أو قسم أو برنامج الوساطة المهنية داخل مؤسّسة أو شركة وفي إطار النقابات والجمعيات المهنية. كما يشتمل المقرّر على اكتساب مهارات التفاوض وأسس تطبيقها في إدارة النزاعات المهنية. اختبار ذاتي في إدارة جلسة وساطة. 
مسارات موازية: NHR533


NHR554 تقنيات المسرح الاجتماعي ومسرح حقوق الإنسان                                            عدد الأرصدة: 3
يشتمل هذا المقرّر على أعمال تطبيقية مزوّدة بمعرفة تحليلية حول أنواع المسرح وتقنياته المستخدمة في العمل الاجتماعي والسياسي. ويغطّي معرفة عامة بتاريخية المسرح في العمل الاجتماعي والتدريب، في إطار ثقافة اللاعنف وحقوق الإنسان، ومعرفة مكثّفة بمناهج التدريب والتنشيط المسرحيّ وبتجاربها المتطوّرة في العالم. وقد تمّ بناء هذا المقرّر لتزويد الطلاب بتقنيات المسرح- الصورة، المسرح- الفوروم أو مسرح العمل، مسرح الشارع، مسرح المقهورين، المسرح التشاركي، المسرح الألكتروني، ومسرح الدمى المتحركة. تطبيقات عملية لاختبار المقدرة في الربط بين هذه التقنيات المسرحية وأثرها النفسي-التربوي في السلوك والمواقف وفي التغيير الاجتماعي.
مسارات موازية: NHR534

NHR555 منهجيات تعليم المواطنة والتخطيط المجتمعي                                                          عدد الأرصدة: 3
يؤهّل هذا المقرّر الطلاب للتمرّس العملي في طرائق ناشطة خاصة بتعليم ونشر التنشئة على المواطنية، في مراحل تعليمية متنوّعة. ويشتمل على منهجيات وشبكات تطبيق متطوّرة، مستندة إلى تحليل تربوي لأهداف هذه الطرائق ولوظائفها ومجالات استخداماتها. وقد تمّ بناء المادة الدراسية لتمكين الطالب(Ø©) من استخلاص محاور التربية المواطنية، والكفايات المتصلة بها على المستويات القيمية والمعرفية والسلوكية، وفق تدرّج تربويّ- نفسي علميّ، وتمكينهم من بلورة الطرائق التعليمية والتدريبية المتناسبة مع كل من هذه المحاور والكفاءات. تطبيق أنشطة تدريبية لبناء ملكات ذاتية إيجابية لدى الطالب(Ø©)ØŒ تمكّنه من الاختبار الذاتي لنفسه أولاً، باكتشاف جذور التربية المنمّطة والميكانيزمات النفسية للعنصرية والسلوك التعصّبي، وترجمة ذلك في 
السلوك واللغة والمواقف والانفعالات والأحكام المسبقة والتعميم والخوف من الآخر المختلف. اكتساب مجموعة واسعة من الطرائق التفاعلية ونماذج الدروس والأنشطة للتعليم والتدريب في مجالات التربية المواطنية.
مسارات مسبقة: NHR525

NHR556 مناهج حقوق الإنسان II                                                                                 Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
يؤهّل هذا المقرّر الطلاب لبناء أسس مناهج تعليمية لحقوق الإنسان، في مجالات المجتمع المدني، وبشكل خاص في إطار الجمعيات والنقابات والإعلام والهيئات الحقوقية والقوى الأمنية. تغطّي هذه المادة معرفة منهجية بتحليل النصوص العالمية لحقوق الإنسان الخاصة بهذه الفئات والأطر المجتمعية. كذلك، تشتمل على معرفة دقيقة بتجارب عالمية متطوّرة في التدريب والتوعية على حقوق الإنسان في الأطر المذكورة. وبين أبرز أهداف هذا المقرّر، القيام بتطبيقات لتعلّم استراتيجيات تشريع نشر حقوق الإنسان في البرامج والمؤسّسات والبنى المجتمعية، وربط ذلك بالواقع التشريعي المحلّي. إضافة إلى المحاضرات والنقاشات النظرية، اختبار الطلاب في بناء مشروع تطبيقي حول برنامج أو نشاط تدريبي عن حقوق الإنسان تجاه فئات متنوعة في المجتمع، بما في ذلك تحديد الأهداف والوسائل والأنشطة.
مسارات موازية: NHR546

NHR557 استراتيجيات وتجارب العمل اللاعنفي II                                                           عدد الأرصدة: 3
أعمال تطبيقية مكثفة وشاملة حول طرائق العمل اللاعنفي ووسائله، وحول آليات بناء المجموعات المتحرّكة وأهمية مبادئ التنظيم في التحرّكات وحملات العمل المدني. يؤهّل هذا المسار الطلاب في مجال التخطيط المنهجي لدراسة القضايا ومواجهة الانتهاكات، مع ما يتطلّبه ذلك من مهارة في تحليل الوضع العنفي، دراسة الحقوق، تحديد الأهداف، بلورة الخطاب اللاعنفي، دراسة القوة الذاتية، وابتداع الوسائل. ويساعد هذا المسار الطلاب في تحليل مفاهيم الطاعة والتأقلم والعدوى الجماعية والعصيان خلال التخطيط كما وأثناء التحرّكات. وقد تمّ بناء هذا المسار كي يتيح للطالب(ة) أيضاً التمرّس الذاتي عبر عيش تحرّكات نموذجية لاختبار الموقف والسلوك والانفعالات وردود الفعل في حالات التعرّض للعنف أثناء مواجهة النزاع.
مسارات موازية: NHR547

NHR558 مصطلحات وتكنولوجيا حقوق الإنسان واللاعنف والمواطنة                                         Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3 
يؤهّل هذا المسار الطلاب للتمرّس العملي في تناول مصطلحات اللاعنف وحقوق الإنسان والمواطنة، مع فهم معانيها وجذورها وتطوّر استخداماتها وتكنولوجياتها المعاصرة. ويشتمل المسار على تطبيقات عملية لاحتواء الأخطاء الشائعة في هذا المجال، ولبلورة لغة وأداء تضمنان المهنية والعمق الثقافي والأخلاقية في آن. وقد تمّ بناء هذه المادة الدراسية بالارتكاز إلى تطوّر العلوم السياسية والاجتماعية وإلى فلسفة التواصل اللاعنفي ومفرداته كما إلى تطوّر عالم حقوق الإنسان، بحيث تتيح للطلاب تكوين نوعٍ من "قاموس" إعلامي يتجانس مع عالم اللاعنف والمواطنة وحقوق الإنسان والغايات الإنسانية منها. سوف يتمكّن الطلاب خلال المسار من امتلاك مقدرة الابتكار في الاستخدامات الإعلامية لهذه الثقافة، ربطاً بقضايا المجتمع وضرورة الاحتراف والتطوير في الأداء الإعلامي، على المستوى المفاهيمي كما على المستوى التكنولوجي والأدوات المعاصرة.
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(Ø©)  

NHR562 الطرائق التفاعلية الحديثة II                                                                Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
يقدّم هذا المسار مجموعة معمّقة من طرائق التدريب التفاعلي التي تؤهّل الطالب(Ø©) لإعداد منشّطين ومدرّبين وتربويّين. وقد تمّ بناؤه لتأهيل الطالب(Ø©) في إعداد الذات أولاً كي تتكوّن لديه ملكة تدريب الآخرين والشخصية التربوية اللاعنفية. ويشتمل المسار على مهارات منهجية لفهم التفاعلات النفسية-الاجتماعية داخل المجموعة التعلمية والتدريبية، وفـَهم متطلبات إدارة الأجواء التفاعلية وصعوباتها النفسية والعلائقية، مع نظرة عامة على ما قدّمه علم السوسيوميتري في هذا المجال. معرفة نظرية وعملية مكثفة تهيء الطالب(Ø©) لاكتساب مهارة التخطيط في مجالات التدريب، على مستوى دراسة الحاجات وتصميم البرامج. تطبيقات عملية لتعلّم عناصر وطرائق أساسية في التدريب: منهجيات تحديد الأهداف، مسارات الإقناع، تصنيف المعطيات، بناء الخلاصات، أشكال الخطاب، وصورة المدرّب. 
مسارات موازية: NHR552

NHR563 Ø§Ù„نزاع والوساطة القانونية                                                                     Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3  
يهدف هذا المقرّر إلى إعداد الوسيط القانوني والحقوقي اللاعنفي. معرفة نظرية وتطبيقية مكثفة حول نشأة الوساطة القانونية وتطوّرها، مع متطلباتها البشرية والمادية ومجالات تطبيقها. يشتمل المقرّر على معرفة عامة بأنواع النزاعات في هذا الإطار، وبخلفياتها، وأنماط إدارتها، مع القواعد والقوانين ذات الصلة. تطبيقات منهجية مستندة إلى نماذج عالمية متطورة، لتعلّم بناء وحدة أو قسم أو برنامج الوساطة القانونية في الأطر والمؤسّسات ذات الصلة في المحاكم والقضاء والمحاماة والمراكز والجمعيات الحقوقية والنقابات المعنية. اختبار ذاتي للطالب في إدارة جلسة وساطة قانونية، ودراسة حالات للتمرّس في إبداع آليات وساطة لاعنفية.
مسارات موازية:  NHR533

NHR567 ثقافة اللاعنف والأديان                                                                                Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
تمّ بناء هذا المسار لتمكين الطالب(Ø©) من التحليل الفلسفي لمفهوم العنف واللاعنف في الأديان، وبشكل خاص في المسيحية والإسلام واليهودية والبوذية، وذلك للأثر العميق للأديان في بناء شخصية الفرد وبناء المجتمع في الواقع المحلّي. معرفة نظرية بأسس اللاعنف أو مبدأ عدم العنف في الأديان، وبالمسار التاريخي لتطوّر هذه الأسس أو تبدّلها في ظروف تاريخية محدّدة، مع دراسة نصوص مرجعية في المسيحية واللاعنف وفي الإسلام واللاعنف. كذلك، معرفة مكثفة بتشريع النصوص الدينية Ùˆ/أو صمتها عن الحرب والتمييز والعنف ضدّ المرأة وحكم الإعدام والعنف مع الطفل كما ونظرتها السلبية إلى الأديان الأخرى، مع تحليل مواقف ووثائق من الواقع المحلّي والعالمي. وبين أهداف هذه المادة، دراسة ظواهر التعصّب والحركات المتزمّتة وظواهر الاستخدام السياسي والعنفي للدين، كما ودراسة تجارب الحوار والتنوّع وبناء المشترك بين البشر. إضافة إلى المحاضرات، القيام بتطبيقات لاكتساب ملكة الحجج اللاعنفية في التراث الديني ولنقد العنف في الأديان، وإعداد مشروع نشاط أو درس عن الأديان وثقافة اللاعنف.    
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(ة)

NHR568 تقنيات وأخلاقيات التواصل الاجتماعي                                                               Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
يشتمل هذا المقرّر على معرفة تطبيقية حول تقنيات الاتصال والتواصل الاجتماعي وإدارتها. كما يتضمّن معرفة نظرية وتطبيقية بنصوص حقوق الإنسان في هذا المجال، وبنماذج شرعات عن أخلاقيات العمل الإعلامي والتواصل لا سيّما الألكتروني. إضافة إلى العروض النظرية، القيام بتطبيقات مباشرة للتمرّس في المهارات التقنية لا سيّما الألكترونية، واختبارات لتعلّم إعداد شرعة أخلاقيات مرتكزة إلى ثقافة اللاعنف وحقوق الإنسان.  ÙˆØ¨ÙŠÙ† أهداف هذه المادة، دراسة الواقع المحلّي في هذا المجال، من خلال حالات ونماذج محدّدة، مع التشديد على الاستخدام الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي وتقنيات الاتصال الألكترونية. اكتساب مهارة ربط بين التقنيات المتطورة وأولوية خدمة وتطوير قضايا حقوق الإنسان وثقافة اللاعنف.
مسارات مسبقة: NHR501

NHR573 النزاع والوساطة الدبلوماسية                                                                Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
يهدف هذا المسار إلى إعداد الوسيط الدبلوماسي اللاعنفي، أي ربط المنهجية العلمية أو الأكاديمية للوساطة الدبلوماسية بأسس الإدارة اللاعنفية للنزاع. معرفة نظرية وتطبيقية مكثفة حول نشأة الوساطة الدبلوماسية وتطوّرها، مع متطلباتها البشرية والمادية ومجالات تطبيقها. يشتمل المسار على دراسة نماذج متنوّعة من نزاعات متّصلة بهذا الإطار، لفهم أسس هذه الوساطة الدبلوماسية ووظائفها، كما لامتلاك مهارة تحليلية ونقدية حول خلفيات هذه المقاربة في إدارة النزاع. تطبيقات منهجية مستندة إلى نماذج عالمية متطورة، بهدف تعلّم إدارة برنامج للوساطة الدبلوماسية في الأطر والمؤسّسات ذات الصلة، إضافة إلى اختبار الذات في إدارة جلسة وساطة دبلوماسية واكتشاف المواصفات المتوخّاة من الوسيط الدبلوماسي. 
مسارات موازية: NHR533

NHR577 منهجيات الحملات المدنية والمناصرة واللوبي                                               عدد الأرصدة: 3
يهدف هذا المسار إلى تزويد الطالب(Ø©) بمعرفة نظرية وتطبيقية حديثة، حول مفاهيم المناصرة واللوبي والحملات المدنية، إضافة إلى معرفة عامة حول نشأة هذه المصطلحات وأبرز مراجعها إلى استخداماتها المعاصرة. كما يعرّف الطلاب على منظّرين وروّاد في استراتيجيات تنظيم المجموعات الناشطة، ويزوّدهم بمعرفة عامة حول علم النفس الاجتماعي للحركات المدنية ولخيار العمل التغييري. يشتمل المسار على دراسة تحليلية لحالات نزاع وانتهاكات لحقوق الإنسان تمّ استخدام هذه المنهجيات في معالجتها، وذلك بهدف فهم أسس كلّ من هذه المنهجيات ووظائفها وكيفية التخطيط لها، مع امتلاك  نظرة نقدية لخلفيات العنف السائدة كما للأخطاء الشائعة في الممارسات. تطبيقات منهجية لتعلّم بناء حملة مدنية، وخطة مناصرة، وآلية لوبي، وذلك ضمن هدفية الاحتراف والفعالية واكتساب المنطق الاستراتيجي العلمي. سوف يتيح هذا المسار للطلاب اختبار الذات في هذه المهارات المهنية والأدوار الاجتماعية، وتقييم تجارب محلية ذات الصلة، كما اختبار المقدرة في ابتكار آليات وطرائق لاعنفية.
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(Ø©)  

NHR578 إعداد الإعلاميّ الوسيط اللاعنفي                                                                    Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
يشتمل هذا المقرّر على أعمال تطبيقية للتمرّس في دور الإعلاميّ اللاعنفي، من خلال معرفة منهجية بمهارات الوساطة اللاعنفية في إدارة القضايا والمقابلات والمواضيع والجمهور. ويغطّي في مادته المعرفية والتطبيقية، مدخلاً مكثّفـًا حول أسس الوساطة ومجالات تطبيقها ذات الصلة بعالم الإعلام، مع الشبكات المتنوعة لتطبيقها وفق هدفية التواصل، وهدفية التوعية والتربية، وهدفية الطمأنة وبثّ الأجواء الإيجابية، وهدفية بلورة المشترك بين أطراف قضية، وهدفية معالجة نزاع أو مسألة وتقديم بدائل. وقد تمّ بناء هذا المقرّر كي يتيح للطالب(Ø©) بناء شخصية الإعلامي الوسيط اللاعنفي، وفـَهم دوره ووظائفه ومهاراته وصعوبات وتحدّيات هذا الدور وهذه الشخصية في الواقع. القيام باختبار تطبيقي لإعداد جلسة أو مادة إعلامية، وفق تقنيات اللاعنف، مع التعرّف بنماذج وخبرات متطوّرة من العالم. 
مسارات مسبقة: NHR568


NHR591 مواضيع متنوّعة في ثقافة اللاعنف وحقوق الإنسان I *                                          Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3
يهدف هذا المقرّر إلى تدعيم معارف الطالب(Ø©) في مجالات حقوق الإنسان وثقافة اللاعنف، فيغطّي مواضيع متنوّعة تبعًا لحاجات الطلاب وتطوّر دراستهم ولتطوّر مجالات حقوق الإنسان واللاعنف كما لتطوّر الحاجات في المجتمع المحلّي. ويشتمل على معرفة نظرية وتطبيقية، للتعمّق في هذه الثقافة وفي واقعها وإمكانات تطوّرها، وأيضًا دور العلوم فيها بإنجازاتها الحديثة. وتتيح هذه المادة للطلاب القيام ببحث أو دراسة حول بناء ملف علميّ عن انتهاكات حقوق الإنسان، مع فَهم الآليات المحلية والعالمية في هذا المجال. 
*مجالات تركيز الاختصاص: إدارة المجتمع المدني ومهارات اللاعنف، الفنون والتواصل البصري وفكر التصميم، ثقافة اللاعنف والأديان، العلاقات الدولية والتنمية ومنهجيات اللاعنف، الرياضة التربوية والسلمية، إدارة المسؤولية الاجتماعية للشركات ومهارات اللاعنف، Ø§Ù„بيئة ومهارات اللاعنف. 
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(ة)


NHR592 مواضيع متنوّعة في ثقافة اللاعنف وحقوق الإنسان II                                      Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3 
تمّ بناء هذا المقرّر كي يتيح للطالب (Ø©) تعميق مهاراته المعرفية والتطبيقية في مجالات محدّدة ومتقدّمة في اللاعنف وحقوق الإنسان. ويشتمل على اختبارات تؤهّل الطلاب في تعلّم تكريس ثقافة اللاعنف وحقوق الإنسان في الواقع المحلّي بسائر تشعّـباته وتحدّياته وإنجازاته. المواضيع والمجالات التي يتناولها ترتكز إلى المعرفة المتاحة في المسارNHR591ØŒ مع الأخذ في الاعتبار حاجات كل دفعة من الطلاب وتطوّر دراستها كما تطوّر الحاجات المجتمعية المحلية والتجارب والنماذج الرائدة. 
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(ة)

NHR593 مواضيع متنوّعة في ثقافة اللاعنف وحقوق الإنسان III                                       Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3 
تمّ بناء هذا المقرّر كي يتيح للطالب (ة) تعميق مهاراته المعرفية والتطبيقية في مجالات محدّدة ومتقدّمة في اللاعنف وحقوق الإنسان. ويشتمل على اختبارات تؤهّل الطلاب في تعلّم تكريس ثقافة اللاعنف وحقوق الإنسان في الواقع المحلّي بسائر تشعّـباته وتحدّياته وإنجازاته. المواضيع والمجالات التي يتناولها ترتكز إلى المعرفة المتاحة في المسارNHR591 والمسار NHR592، مع الأخذ في الاعتبار حاجات كل دفعة من الطلاب وتطوّر دراستها كما تطوّر الحاجات المجتمعية المحلية والتجارب والنماذج الرائدة.
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(Ø©) 

NHR594 مواضيع متنوّعة في ثقافة اللاعنف وحقوق الإنسان IV                                      Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 3 
تمّ بناء هذا المقرّر كي يتيح للطالب (ة) تعميق مهاراته المعرفية والتطبيقية في مجالات محدّدة ومتقدّمة في اللاعنف وحقوق الإنسان. ويشتمل على اختبارات تؤهّل الطلاب في تعلّم تكريس ثقافة اللاعنف وحقوق الإنسان في الواقع المحلّي بسائر تشعّـباته وتحدّياته وإنجازاته. المواضيع والمجالات التي يتناولها ترتكز إلى المعرفة المتاحة في المسارات NHR591، NHR592، NHR593، مع الأخذ في الاعتبار حاجات كل دفعة من الطلاب وتطوّر دراستها كما تطوّر الحاجات المجتمعية المحلية والتجارب والنماذج الرائدة.
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(Ø©) 

 

NHR599 الأطروحة / رسالة البحث                                                                       Ø¹Ø¯Ø¯ الأرصدة: 6 
يُجري الطالب(Ø©) الأبحاث المتخصصة في موضوع محدّد، تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة أو من هم معتمدون من قِبلها. يتمّ تزويد الطلاب بدليل منهجي حول مراحل الأطروحة كافة، بما في ذلك أسس اختيار الموضوع في مجالات اللاعنف وحقوق الإنسان، وهي في معظمها جديدة، وأسس تصميم البحث، كما أسس الصياغة والعلاقة مع المشرف وأخلاقيات البحث وآليات التنظيم والمتابعة، إلى المناقشة الشفهية والدفاع عن البحث. على الطالب(Ø©)ØŒ في نهاية فترة الأبحاث، تقديم رسالة أطروحة مكتوبة، تبعاً للقوانين المعتمدة في الجامعة، والدفاع عنها. كما على الطالب(Ø©) الحفاظ على اتصال مستمرّ مع المشرف على الأطروحة، ومع المشرف(Ø©) الأكاديمي العام في الجامعة، ومن ثمّ التواصل مع أعضاء لجنة الإشراف الخاصة به والتي تتكوّن أقلّه من عضوين إضافة إلى المشرف. ÙˆØ¨Ù‡Ø¯Ù المساعدة في مرحلة التحضيرات الأولى المنهجية، يتابع الطلاب جلسات عمل وتدريبات إضافية وورش مخصّصة للنواحي المنهجية، ويكون هذا الجزء من مادة الأطروحة بمثابة برنامج إلزامي للمتابعة.
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(ة)