مؤسّÙÙسة AUNOHR Ø› بانية مناهجها والمشرÙØ© الأكاديمية العامة Ùيها.
Ù…ÙكّÙرة تربوية.
متخصّصة ÙÙŠ علم الاجتماع ÙˆÙÙŠ العلوم التربوية (الجامعة اللبنانية، السوربون – باريس).
خبيرة Ù…ÙبتكÙرة لنهج خاص ÙÙŠ التدريب، ومؤلّÙÙØ© للعديد من الطرائق الØديثة وبعضها تÙرجـÙÙ… إلى أكثر من لغة.
كاتبة وباØثة؛
مناضلة لاعنÙية؛
Ù…ØاضÙرة جامعية. تسعى إلى تأسيس أكاديمي جديد للربط بين الÙكر اللاعنÙÙŠ وتراث الÙلاسÙØ© وعلماء الاجتماع وعلماء النÙس والمÙكرين التربويين الإنسانيين كما دراسات السلام والوساطة ÙˆØقوق الإنسان.
أبدعت Ø£Ùكارًا جديدة للتربية، ودرّبت آلا٠التربويّين؛ وتÙعتبر صاØبة المبادرة الأولى لإدخال ثقاÙØ© اللاعن٠ÙÙŠ المدارس ÙÙŠ لبنان منذ منتص٠الثمانينات.
تÙعرَ٠بأنها وجهٌ مؤثّر ÙÙŠ أجيال من الشباب وناشطي المجتمع المدني ÙˆÙÙŠ الطاقات العليا.
بدأت نشاطها الثقاÙÙŠ والمدني باكرًا على مقاعد المدرسة. أول نص كتبته كان لرÙض الطائÙية، وبعد أن رÙضته لجنة المدرسة، Ùهمتْ منذ البداية أن الصراع بالكلمة هو الطريق... ÙˆÙÙŠ بداية الØرب ÙÙŠ لبنان، كتبت أوّل مقال لاعنÙÙŠ لها ضدّ الØرب والعن٠(1976).
ÙÙŠ العام 1983ØŒ انطلقت مع وليد صلَيبي ÙÙŠ رØلة Øياة ونضال مشتركة، رÙيقا درب ÙˆØÙ„ÙÙ… عملا على تجسيده يومًا بيوم ÙˆÙÙŠ ظروÙ٠استثنائية، من أجل قيم اللاعن٠واللاطائÙية والØرّية والعدالة والØبّ.
مذذاك، باتا ÙŠÙعرَÙان بأنّهما من روّاد تجديد المجتمع المدني ÙÙŠ لبنان منذ مطلع الثمانينات.
معظم ما قاما به كان تأسيسيًّا بØداثته ÙˆÙاعليّته، ضمن رؤية سبّاقة واستراتيجيّة منظّمة.
أطلقت أولى النشرات الØقوقية ÙÙŠ لبنان، القائمة على Ùنّ تبسيط المعرÙØ©: نشرة للعمال ونشرة للمعلمين ونشرة للطلاب والشباب ونشرة للأهالي ÙÙŠ القرى.
ÙÙŠ أبØاثها 20 عنوانًا، ÙÙŠ التربية وكتاب التاريخ المدرسي والتعليم الديني ÙˆÙÙŠ السلطة والتنشئة السياسية ÙˆÙÙŠ المواطنة والأØوال الشخصية ÙˆÙÙŠ إلغاء عقوبة الإعدام ÙˆÙÙŠ التجنيد الإلزامي ÙˆÙÙŠ ثقاÙØ© اللاعن٠وÙÙŠ تمكين المرأة ÙˆÙÙŠ Øقوق المعلمين، إلى مشاريع قوانين، وأكثر من دليل تدريبي رياديّ مترجم إلى الإنكليزية والÙرنسية، ومقالات ومØاضرات ومواد أكاديمية وقصص قصيرة. وكان لكتابها بعنوان "كي٠نتربّى على الطائÙية"ØŒ وكتابها المكمّل له "كي٠لا نتربّى على الطائÙية"ØŒ بطابعهما الÙريد، الأثر اللاÙت بما ÙÙŠ ذلك على المستوى الأكاديمي.
تÙعتبر باØثة مرجعية ÙÙŠ مسائل تعديل النظام الطائÙÙŠ وبناء الدولة المدنية ÙÙŠ لبنان. قدّمت بدائل عملية ومشاريع قوانين تبنّتها قوى عديدة وانتشرت ÙÙŠ أوساط الشباب والمجتمع المدني والإعلام، وجزءٌ منها تمّ تقديمه إلى المجلس النيابي ومجلس الوزراء.
أوغاريت يونان تعتبر Ù†Ùسها، مناضلة دائمة، تÙعلّÙÙÙ… وتتعلَّم على الدوام ÙÙŠ صداقة جميلة مع التربية، وتمضي ÙÙŠ Øياتها تØبّ وتناضل وتعمل يومًا بيوم...